الحمد الله : يجدد مطالبته لدول العالم بالتدخل الفوري لإنقاذ حياة الأسرى

الأربعاء 10 مايو 2017 01:09 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

جدد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله مطالبته دول العالم ومنظماته الحقوقية، بالتدخل الفوري لإنقاذ حياة الأسرى البواسل، والضغط على إسرائيل، لوقف ممارساتها ضدهم، والاستجابة لمطالبهم المشروعة، وحماية حقوقهم التي كفلتها كافة الاتفاقيات والصكوك الدولية.

ووجه الحمد الله تحية إكبار واعتزاز إلى أسرى الحرية في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، لا سيما المضربين عن الطعام، مؤكدا مساندتهم في وجه الظلم والقهر وقساوة الأسر والسجان، وهم يصرون على نيل حقوقهم العادلة.

جاء ذلك خلال كلمته في الاحتفال بتخريج الفوج الخامس من جامعة الاستقلال "فوج دعم الأسرى"، اليوم الأربعاء في أريحا، بحضور أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ومحافظ أريحا والأغوار الأخ ماجد الفتياني، ورئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال اللواء توفيق الطيرواي، ورئيس الجامعة عبد الناصر القدومي، ومدير جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وعدد من الشخصيات الاعتبارية والرسمية.


وأضاف رئيس الوزراء: "إنه لمن دواعي اعتزازي أن أكون اليوم بينكم، في رحاب جامعة الاستقلال، لنحتفي معا بتخريج فوجها الخامس "فوج دعم الأسرى"، لترفدوا فلسطين، بنخبة جديدة من خيرة شبابنا، وبدعامة أخرى من ركائز الوطن، الذين سينخرطون في بنائه وحماية أرضه ومقدساته. أنقل إليكم جميعا، تحيات فخامة الأخ الرئيس محمود عباس، وتهنئته لكم، وأنتم تستعدون للانطلاق في فضاءات جديدة، تساهمون فيها، ببناء دولة المؤسسات وحكم القانون، وصون أمن وسلامة المواطنين. فأنتم صناع أمن هذا الوطن وحماة مشروعنا الوطني".   

وتابع الحمد الله: "يترافق حفل تخريج هذا الفوج، مع ظروف استثنائية وبالغة الخطورة تعيشها بلادنا، إذ تمعن إسرائيل في توسعها الاستيطاني، وتسيطر على مواردنا ومقدراتنا، وتشدد من حصارها الخانق على قطاع غزة، وتحرم سكانه من أبسط حقوقهم، وتواصل عزل القدس وتفتيت الأراضي الفلسطينية، وتهدم البيوت والمنشآت في الأغوار وسائر المناطق المسماة (ج) وتضع العراقيل أمام جهود تنميتها واستثمارها والبناء فيها، وتحاصر أهلها بمخططات الترحيل والاقتلاع".

وأردف رئيس الوزراء: "لقد دفعت كل هذه الانتهاكات، القيادة الفلسطينية إلى تسريع وتيرة وزخم عملها السياسي والدبلوماسي، للوصول بقضية شعبنا إلى كافة المحافل الدولية، ووضع المجتمع الدولي عند مسؤولياته الإنسانية والأخلاقية والقانونية، في اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف الأنشطة الاستيطانية ومساءلة إسرائيل على جرائمها وانتهاكاتها".

واستطرد الحمد الله: "في خضم ذلك، ولتعزيز منعة وصمود شعبنا، وبسط الأمن والاستقرار، انبرت الحكومة على تنمية قدرة مؤسساتنا على الاستجابة الفاعلة لاحتياجات أبناء شعبنا ودعم صمودهم، وانتقلت إلى تركيز عملها على "المواطن أولا"، لحمايته وضمان أمنه وسلامته بل ونماءه أيضا. ولهذا، كان لزاما علينا المضي، بخطى ثابتة، في مسيرة تطوير مؤسساتنا الأمنية، ومأسسة العمل الأمني في مختلف محافظات الوطن، لفرض وترسيخ الأمن والنظام العام وملاحقة المطلوبين، وانهاء كافة أشكال أخذ القانون باليد، كبوابة هامة، لتحقيق الاستقرار والسلم الأهلي والمجتمعي."