ماذا قالت 'اسرائيل' عن انتخاب هنية رئيسا لحماس خلفا لمشعل؟

السبت 06 مايو 2017 10:35 م / بتوقيت القدس +2GMT
ماذا قالت 'اسرائيل' عن انتخاب هنية رئيسا لحماس خلفا لمشعل؟



القدس/ سما/

قال موقع "والله نيوز" الإخباري العبري في  رده على انتخاب  اسماعيل هنية، 54 عاما رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس: "ان هنية ابن مخيم الشاطئ اصبح رئيسا".

و وصف الموقع العبري هنية بأنه يعتبر احد صقور حماس، و ليس اقل من خالد مشعل، مشيراً الى أنه بعد اغتيال "اسرئيل" للشهيد عبد العزيز الرنتيسي استغل هنية الفراغ السياسي في حماس، وأصبح المهندس السياسي للحركة.

كما اتهم الموقع هنية بأنه شجع  تنفيذ عمليات خلال فترات التهدئة مع "اسرائيل".

من جهة أخرى قال محلل الشؤون الفلسطينية في القناة العبرية الثانية، اوهاد حمو بان مهمة هنية ستتركز الان على تسويق حماس في الخارج على انها حركة معتدلة، و أن هنية سيضطر لاقناع مصر والعالم العربي بأن حماس انفصلت عن الإخوان المسلمين.

و بحسب القناة العبرية، فإن هنية سيحاول تسويق حماس على أنها حركة معتدلة،  بهدف ازالة العزل السياسي المفروض عليها، لافتة الى أن الاعتقاد بأنه سيغادر غزة ليستقر في قطر.

تجدر الاشارة هنا الى ان القيادي في حركة حماس خالد مشعل  كان قد اعلن في وقت سابق اليوم  السبت عن فوز إسماعيل هنية برئاسة المكتب السياسي لحركة حماس .

وجرت الانتخابات اليوم  في غزة والدوحة في وقت متزامن، بواسطة نظام الربط التلفزيوني "الفيديو كونفرنس".

وحصد هنية أعلى الأصوات في الانتخابات الداخلية على رئاسة المكتب السياسي بعد منافسة شديدة جدا مع خمسة من قيادات الحركة كان أبرزهم موسى أبو مرزوق ومحمد نزال وصالح العاروري.