رئيس الفلبين يواجه تهمة "القتل الجماعي" أمام المحكمة الدولية

الثلاثاء 25 أبريل 2017 08:48 ص / بتوقيت القدس +2GMT
رئيس الفلبين يواجه تهمة "القتل الجماعي" أمام المحكمة الدولية



/ وكالات /

وجهت للرئيس الفلبيني، "رودريغو دوتيرتي" تهمة القتل الجماعي، إلى جانب 11 مسئولاً فلبينياً، أمام المحكمة الجنائية الدولية، بسبب قتل المشتبه بهم في ارتكاب الجرائم وفي قضايا المخدرات.

وقام برفع الشكوى إلى المحكمة الدولية في لاهاي محامٍ فلبيني ممثلاً عن قاتل مأجور معترف بذنبه، كان يعمل لصالح دوتيرتي بينما كان لا يزال يشغل منصب عمدة مدينة دافاو جنوبي البلاد.

واستشهد المحامي، جود خوسيه سابيو، بقتل آلاف المشتبه بهم في قضايا المخدرات وارتكاب جرائم، منذ أن تولى دوتيرتي منصب الرئيس في يونيو 2016، إلا أنه أشار إلى أن أعمال بدأت منذ أن أصبح دوتيرتي عمدة لدافاو في عام 1988.

وأكد سابيو في الشكوى المؤلفة من 77 صفحة، أن "الإحصاءات القاتمة التي تشمل أكثر من 7 آلاف واقعة قتل تتعلق بالمخدرات، لا يمكن أن توصف بأقل من الخطيرة، ولاسيما مع اعتبار أنها وقعت في غضون 7 أشهر فقط منذ تولي رودريغو دوتيرتي رئاسة البلاد".

وطلب سابيو من المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودة، اتخاذ إجراء بشأن شكواه، حيث أنها سوف تكون "بداية النهاية لهذه الحقبة المظلمة والفاجرة والقاتلة والشريرة في الفلبين".

وتشمل الشكوى أيضاً وزير العدل فيتاليانو أجيري، والقائد العام للشرطة الفلبينية الجنرال رولاند دي لا روزا، ورئيس مجلس النواب بانتاليون ألفاريز، والمحامي العام خوسيه كاليدا، وغيرهم.

من جانبه، لم يصدر مكتب الرئيس بياناً حول الشكوى بعد.

ويشار إلى أنه في الوقت الذي تسببت فيه الحرب التي يشنها دوتيرتي ضد المخدرات في بلاده الفلبين في إدانات دولية، إلا أن استطلاعات الرأي المحلية أشارت إلى أن أغلب الفلبينيين يؤيدون الحملة المناهضة للجريمة.

ويشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتهم فيها زعيم فلبيني بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.