حركة حماس : اقتراب موعد الاعلان عن رئيس المكتب السياسي الجديد

الأحد 23 أبريل 2017 10:42 م / بتوقيت القدس +2GMT
حركة حماس : اقتراب موعد الاعلان عن رئيس المكتب السياسي الجديد



وكالات -

من المتوقع ان تعرض حركة حماس بعد أسبوعين من الآن برنامجها السياسي تزامنا مع اعلان رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل انهاء عمله في هذا المنصب، الذي بات يحتفظ بها منذ اغتيال سلفه عبد العزيز الرنتيسي بالعام 2004.

وكان خالد مشعل قد اخبر الكاتب السعودي خالد الدخيل عن اقتراب موعد كشف هوية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الذي سيخلفه بالمنصب، وفق ما ورد بمقال صحافي كتبه الدخيل في صحيفة الحياة الصادرة في العاصمة البريطانية لندن.

وحماس التي تنتخب قياداتها مرة كل اربع سنوات في السجون، قطاع غزة، الضفة الغربية (بشكل سري) والشتات (ستجري اما في تركيا او قطر)، تجري انتخابات شاملة قطرية لاختيار رئيس المكتب السياسي اعلى هيئة داخل الحركة والشخصية الأقوى فيها.

وسبق للحركة ان انتخبت قائدا لها في قطاع غزة، وهو يحيى السنوار، الذي خرج من السجون الإسرائيلية ضمن صفقة تبادل الاسرى بين إسرائيل .

وورد في المواقع القريبة من حماس  ان القيادي في الحركة اسماعيل هنية يستعد لمغادرة القطاع في الايام القريبة الى قطر حيث سيجري هناك الاعلان عن البرنامج الجديد للحركة الى جانب الاعلان عن خليفة مشعل الجديد.

إسماعيل هنية اكثر حظا من محمود الزهار

وبحسب المصادر فإن اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي هو الأقوى بين المرشحين لخلافة مشعل، علما ان الذي ينافسه على المنصب هو القيادي  محمود الزهار.

وتكمن مشكلة الزهار بقربه الشديد من محور ايران والنظام السوري وحزب الله اللبناني أكثر مما هو مقرب إلى قطر وتركيا

اما بما يخص البرنامج السياسي فقالت المصادر ان حماس ستبقي على " خيار مقاومة الاحتلال"، بيد ان من المتوقع ان تعلن قبولها بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران من 1967 بشكل مؤقت، وفرض ضوابط جديدة بما يخص العلاقات الخارجية لها مع الدول.

واشار احمد يوسف القيادي في الحركة إلى " أنها ستعتمد على الانفتاح السياسي مع الدول العربية والإسلامية والغربية كافة، مع الحفاظ على خصوصية قرار الحركة الداخلي وعدم التدخل في شؤون أي دولة أخرى".

المصدر :"وكالات