الرجوب مُطالب بدفع 250 مليون دولار في امريكا كتعويض بزعم قتله مواطنا أمريكيا

الجمعة 07 أبريل 2017 07:19 م / بتوقيت القدس +2GMT
الرجوب مُطالب بدفع 250 مليون دولار في امريكا كتعويض بزعم قتله مواطنا أمريكيا



واشنطن / وكالات /

رفعت عائلة أمريكيّة من أصول فلسطينيّة دعوى قضائيّة على أمين سرّ اللجنة المركزيّة لحركة فتح، جبريل الرجوب، والرئيس السابق لجهاز الأمن الوقائيّعلى خلفيّة اعتقال أحد أفرادها من قبل جهاز الأمن الوقائي عام 1995، وتوفي تحت التعذيب حسب الدعوى المرفوعة.

وتسلم الرجوب لدى وصوله  مطار جون كيندي في نيويورك،  إشعارًا برفع دعوى قضائيّة عليه، ومطالبته بدفع تعويض بقيمة 250 مليون دولار، واستدعائه للمثول أمام المحكمة.

يذكر ان عائلة المتوفى عزام رحيم، التي تقطن بولاية تكساس الأمريكيّة، رفعت دعوى قضائية ضدّ الرجوب، الذي كان في وقت الجريمة قائدًا لجهاز الأمن الوقائي، متهمةً إيّاه بالتورّط في تعذيب وقتل مواطن فلسطيني أمريكي في أحد مقرّات الوقائي.

وعزام من قرية عين يبرود شرق رام الله، ويحمل الجنسيّة الأمريكيّة، واعتقل خلال تواجده في أحد مقاهي رام الله، ونُقل لسجن أريحا، وبعد يومين أعادت سيارة إسعاف جثّته لقريته.

وقال سائق الإسعاف للعائلة، أنّه توفي نتيجة نوبة قلبيّة، وعليهم دفنه بأسرع وقت ممكن.

وصادفت أمس المرة الأولى التي يزور فيها الرجوب الولايات المتحدة، لذلك اختار محامو العائلة استغلال الفرصة الاستثنائية ونقل الدعوى الموجهة ضده فور وصله إلى الدولة.


ويتولى رفع دعوى عائلة رحيم، المحامي روبرت تولتشن من نيويورك ونيتسانا درشان ليتنر، رئيسة منظمة "شورات هدين" (إحقاق القانون