ترامب طالب نتنياهو بسرعة تحسين الوضع الاقتصادي للفلسطينيين في الضفة و غزة

الأحد 02 أبريل 2017 07:05 م / بتوقيت القدس +2GMT
ترامب طالب نتنياهو بسرعة تحسين الوضع الاقتصادي للفلسطينيين في الضفة و غزة



القدس المحتلة / سما /

كشف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين  نتنياهو خلال جلسة للكابينيت ان  الولايات المتحدة طلبت اتخاذ خطوات تساهم في تحسين الوضع الاقتصادي للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأن يظهر تأثير هذه الخطوات على الفور.

وبحسب صحيفة هارس فقد طلب الرئيس الامريكي دونالد ترامب من نتنياهو تقديم تنازلات للفلسطينيين لتحسين الوضع الاقتصادي واكد نتنياهو ان ترامب مصمم على، التوصل الى تسوية سياسية في المنطقة، وأنه بصدد الدفع بمبادرته علنًا، وقال للوزراء إنه لا يعلم تحديدًا ما هي الخطوات التي سيتخذها ترامب، لكن "يجب على إسرائيل أن تظهر نيتها الإيجابية وأن لا تتصرف كمن يريد إفشال المسعى الأميركي".

وأشار نتنياهو إلى أنه سيوافق على الطلب الأميركي، وأنه سيقوم بخطوات من شأنها التأثير إيجابيًا على الاقتصاد الفلسطيني، دون أن يذكر ما هي تلك الخطوات، لكن الوزراء ألمحوا إلى أن إحدى هذه الخطوات قد تكون السماح للفلسطينيين بالبناء في منطقة "ج"، التي تسيطر عليها إسرائيل عسكريًا بشكل كامل.

وأخبر نتنياهو وزراءه أنه سيغير نظام العمل في لجنة التخطيط والبناء في المستوطنات وألمحإلى أن البناء في مستوطنات القدس المحتلة لن يبقى كما كان في السابق

وأكد نتنياهو للوزراء ان قيودا مشددة وعمليات رقابة لصيقة ستفرض على بناء البؤر الاستيطانية،  ولن نسمح ببناء مزيد من المنشات في البؤر الاستيطانية "غير القانونية" القائمة حاليا، ولن نسمح ببناء بؤر جديدة وفي حال تم اقامة بعضها سيتم اخلاؤها خلال زمن قصير.

يذكر أن جيسون جرينبلات ، مبعوث ترامب الى الشرق الأوسط، قام في منتصف الشهر الماضي بجولة التقى خلالها مع نتنياهو في إسرائيل والرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله لبحث عملية السلام بين الجانبين الإسرائيلية والفلسطيني .

وكان ترامب استقبل نتنياهو في البيت الأبيض،في شهر فبراير الماضي في أول لقاء بينهما منذ وصول ترامب إلى السلطة وبعد ذلك اجريت العديد من المحادثات الهاتفية بين الجانبين