المومني: لابد ان تتحمل اسرائيل مسؤولياتها وتعيد حقوق الشعب الفلسطيني

الأحد 26 مارس 2017 09:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
المومني: لابد ان تتحمل اسرائيل مسؤولياتها وتعيد حقوق الشعب الفلسطيني



عمان/ سما/

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني اليوم ، أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى، معربا عن اعتقاده بأن غياب الحل العادل والدائم للقضية يعد سببا رئيسيا ومباشرا لكثير من النزاعات في الشرق الأوسط وانعدام الاستقرار الإقليمي.

وقال المومني أن الحل العادل تم التأسيس له بقرارات الشرعية الدولية وبالقانون الدولي وبمبادرة السلام العربية"، مشيرا إلى أن كل هذه المرجعيات تشير بوضوح  إلى حل قائم على حل الدولتين ويتحدث عن ضرورة أن تتحمل إسرائيل مسؤوليتها كقوة قائمة بالاحتلال وأن تعاد كافة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف بأي حال من الأحوال .

وأضاف المومني، أن رسالتنا للعالم أجمع هي أن الأمة العربية تنشد السلام وتريد الاستقرار وأنها تبعث بهذه الرسالة إلى كل أقطار العالم من خلال القمة العربية وقراراتها كي يقتنع العالم بأسره أن الأمة العربية ذات مصداقية عالية عندما يرتبط الأمر بموضوع السلام وحل الدولتين.

وأعرب المومني عن أمله في أن يكون هناك التزام ومصداقية من قبل إسرائيل بعملية السلام، لأن غياب الحل وغياب السلام يخلق البيئة التي تستغيل من قبل التنظيمات الإرهابية والتطرف لبث أجواء الإحباط والتطرف التي تنعكس في النهاية على انعدام الاستقرار الإقليمي.

وقال: إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سيزور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  بعد أيام من انتهاء القمة العربية، وأنه سيحمل رسالة لترامب مفادها بأن القضية الفلسطينية يجب حلها لضمان استقرار المنطقة.

واوضح أنه سيصدر عن القمة العربية قرار واضح وصريح برفض التدخلات الإيرانية في المنطقة وأن الاحتلال الإيراني للجزر الإمارتية يمثل بندا دائما على مائدة جدول أعمال القمة العربية، بالإضافة إلى دعم الإمارات في استعادة جزرها الثلاث ومنع طهران من التدخل في الشؤون العربية بشكل عام وحتى لو بالتصريحات .