حماس:تعديلات "الأونروا" على المناهج التعليمية تُبرئ الاحتلال من جرائمه

الأربعاء 22 مارس 2017 12:03 م / بتوقيت القدس +2GMT
حماس:تعديلات "الأونروا" على المناهج التعليمية تُبرئ الاحتلال من جرائمه



غزة \ سما\

دائرة شؤون اللاجئين/ حماس-غزة             حصلت دائرة شئون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية حماس، على محضر اجتماع لورشة عمل خاصة كانت قد عقدتها ما يعرف بـ "وحدة تطوير المناهج" في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في كل من غزة والضفة في أكتوبر من العام الماضي.

ويظهر في المحضر الذي حصلت عليه الدائرة من مصدر خاص، عدداً من التعديلات المقترحة التي ناقشها المجتمعون في المناهج التعليمية لطلاب مدارس "الأونروا" في غزة والضفة، في المواد الدراسية مثل اللغة العربية، والإنجليزية، والمواد الاجتماعية، والتربية الإسلامية، والرياضيات، والعلوم.

و ورد ضمن المحضر بأن المبرر وراء هذه التعديلات هو أن الطريقة الجديدة "للأونروا" في التعامل مع القضية قد تمت الموافقة عليها من قبل دائرة التعليم التابعة للأمين العام، وذلك بعد (التعبير عن القلق) بخصوص نوعية ومحتوى نصوص الفصل الأول من قبل المجتمع، والأكاديميين الفلسطييين، وما وصفوه "أصحاب المصلحة الخارجيين".

وجاء في المحضر بأن "الأونروا" مطالبة بتصدير منهج محايد، فبعد مراجعة للنصوص تم تحديد حوالي 55 موضوع يتعلق بالحيادية، والعدوانية، والجنس، في 65 صفحة، وهو ما يشكل 3,3% من الصفحات كلها، شملت هذه المواضيع أمثلة كالخرائط التاريخية لفلسطين والتي لا تستخدم في سياق تاريخي، وكذلك استخدام الأسماء التاريخية للمدن الفلسطينية، في سياق غير تاريخي، كما تم استخدام صور متعلقة بالاحتلال وجدار الفصل العنصري، والمساجين السياسيين والدبابات وهدم البيوت.

وعلى سبيل المثال يوصي المحضر باستبدال كلمة فلسطين التي وردت ضمن الإشارة لخريطة فلسطين للتوضيح إلى أن لفظ الياء بعد الطاء، مستخدماً -المحضر- سيناريو بديل، وهو أن يكون التعديل باستبدال كلمة فلسطين بكلمة يقطين "مثلاً" مع حذف الخريطة، وفي مثال آخر استبدال الجملة التي تقول "القدس عاصمة الدولة الفلسطينية" بعبارة "القدس هي مدينة مقدسة لكل الديانات الإبراهيمية.

و يبين المحضر نصاً محاولات سعي الوكالة الدولية "الأونروا" من أجل استبدال كلمة وخريطة فلسطين في كل مناهجها التربوية، والعمل على طمس كافة اشكال الظلم الذي تعرض له الشعب الفلسطيني من خلال حذف عدداً من الصور في المنهاج الدراسي تمثل اعتداءً من جنود، وآليات الاحتلال على المدنين من بعض المقررات الدراسية، وذلك تحت بند "نبذ العنف".

ويوضح المحضر كذلك عدداً من التعديلات التي تسعى "الأونروا" لتغيرها تحت توصيف "المبرر" أو في سبيل ما يعرف بالـ (الجندر/الاختلاط)، من مثال ذلك كتاب اللغة العربية لصف الرابع صفحة (4-5) حيث ورد التعديل نصاً كالتالي: (استبدال صور لزفاف يظهر فيها رجال يحتفلون .. بصورة يظهر فيها رجال ونساء في حفل الزفاف).

رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس، د. عصام عدوان، ضمن حديث صحفي سابق لصحيفة الرسالة للتعقيب حول الموضوع اعتبر التعديلات على المنهاج الفلسطيني مخالفة سياسية من قبل وكالة الغوث خاصة وأنها أخلت بالاتفاقية التي وقعتها مع السلطة بخصوص عدم تغيير المنهاج، مطالباً السلطة بالاعتراض بشدة على هذه المخالفة وإلزام الوكالة بالالتزام بالاتفاقية الموقعة بينهما.

وأضاف عدوان: "إن هذا التعديل منوط بالمنهاج الفلسطيني فقط الذي يدرس في الأراضي الفلسطينية"، مشيرًا إلى أنه فيما يتعلق بالدول الخارجية فإن إدارة الوكالة ملتزمة بتدريس منهاج كل دولة مضيفة للاجئين".

وأكد أن لهذه التغييرات أثرًا متراكمًا على المدى البعيد، قائلاً: "عندما تغيب صورة فلسطين عن مخيلة الطالب وتغيب مصطلحات وكلمات معينة لها دلالة معناه أن هناك تغييباً للمدن الفلسطينية عن اللاجئ الفلسطيني بما في ذلك بلده".

هذا وتجدر الإشارة إلى أن اتحاد الموظفين العرب في وكالة الغوث الدولية "الأونروا" كان قد أصدر بياناً توضيحياً وزع للرأي العام يوضح فيه عدداً من التجاوزات التي تنوي "الأونروا" تطبيقها في المنهج الذي تدرسه لطلابها في قطاع غزة، وبأن (في المنهاج الجديد) طمس واضح للهوية الفلسطينية بحد وصف الاتحاد.

فيما وصف عدداً من المهتمين والمتابعين في تصريحات صحفية مختلفة هذه التعديلات بالـ ""خطيرة جدًا" على المناهج التعليمية.

بعض الأمثلة التي وردت ضمن محضر الاجتماع على التعديلات المقترحة

الرقم

الصف

الكتاب

الصفحة

المبرر

التغيير

  1.  

1

لغة عربية

22

الجندر

إيجاد كلمات أخرى تحتوي على طي بدلاً من فلسطين وفي حال تم اختيار (فلسطين) فلتكن بدون خريطة.

  1.  

2

لغة عربية

24

الحياد

حذف صورة جنود إسرائيليين يدمرون بيت, ووضع صورتين لعقد مقارنة بينهما, صورة أسرة داخل شقة حديثة, وصورة منزل ريفي.

  1.  

2

لغة عربية

27

الحياد

استبدال نص بعنوان (نبني ونبني) يتحدث عن بلدوزر الاحتلال يهدم البيت بنص آخر يحمل عنواناً مشابهاً (نبني ولا نهدم) يتحدث عن بناء قديم في القدس ومواصفات عريقة, ويضع له أسئلة.

  1.  

2

لغة عربية

46

الحياد

حذف عبارة (المدرسة التي سيطر عليها الاحتلال وحولها إلى مستعمرة).

  1.  

2

لغة عربية

64

الحياد

استبدال نص شعري عنوانه (أرض الكرماء) الذي يتحدث عن التضحية من أجل طرد الغاصب الغريب, بنص عنوانه (قدس الأقداس) لا يتحدث عن التضحية.

  1.  

4

لغة عربية

4-5

الجندر

استبدال صور لزفاف يظهر فيها رجال يحتفلون بصورة يظهر فيها رجال ونساء في حفل الزفاف (اختلاط).

  1.  

4

لغة عربية

152

الحياد

استبدال عبارة (القدس عاصمة دولة فلسطين) بعبارة (القدس مدينة مقدسة في الديانات السماوية (بالإنجليزية والابراهيمية)).

  1.  

2

مواد اجتماعية

58

الحياد

حذف خارطة فلسطين التاريخية.

  1.  

3

مواد اجتماعية

42

الحياد

حذف أية اشارات إلى الاحتلال الاسرائيلي والمواجهات معه التي تتسبب بإصابات.