الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تعد مشاريع تنموية مع كوبا

الأحد 12 مارس 2017 02:10 م / بتوقيت القدس +2GMT



كوبا / سما /

الوكالة الفلسطينية عدداً من اللقاءات مع الجهات الكوبية بهدف الاعداد لمشاريع تنموية مشتركة تساهم في تعزيز التعاون بين البلدين، على إثر المشاركة الفاعلة للوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في مؤتمر التعاون لدول منظمة الكاريبي على المستوى التنموي، وتزامناً مع انضمام فلسطين كعضو مراقب في منظمة دول الكاريبي.

وعقدت الوكالة الفلسطينية ممثلة بمديرها العام عماد الزهيري اجتماعاً مع وزارة الزراعة الكوبية تم خلاله بحث إمكانية الاستعانة بخبرات فنية زراعية مميزة لإنجاز مشروع زراعي تكون فيه فلسطين رافدة للخبرات والمعرفة التقنية.

وتم الاتفاق على أن تقوم وزارة الزراعة الكوبية بإعداد دراسة جدوى اقتصادية تتعلق بإنشاء حاضنات زراعية لمحاصيل تحتاجها كوبا لسد احتياجاتها الغذائية، خاصة مع تنامي صناعة الفندقة، وظهور احتياج متزايد لعدد محدد من المنتج الزراعي الذي تستطيع فلسطين من خلال خبراتها المعرفية المساعدة في تطويره، والرفع من مستوى كميات وجودة انتاجه.

وتم الاتفاق مع المسؤولين الكوبيين على دراسة الملف الذي ستعده وزارة الزراعة الكوبية، بالتعاون الكامل مع وزارة الزراعة الفلسطينية ومراكزها المتخصصة، ليتم الخروج بصيغة دراسة جدوى موحدة تصب في اتجاه انجاز مشروع استثماري زراعي مشترك تكون فيه الادوار واضحة بما يحقق تطلعات الطرفين ويترجم علاقة التضامن والصداقة الى برنامج عملي وواقعي ملموس.

وقام مدير عام الوكالة الفلسطينية وبرفقة المسؤولين الكوبيين والمسؤولين من سفارة دولة فلسطين في كوبا بزيارة عدد من المواقع المرشحة لتكون نقطة انطلاق لهذه المشاريع التنموية المشتركة. 

وتم خلال هذه الزيارات الميدانية الحصول على التفاصيل والبيانات التي ستمكن الوكالة ووزارة الزراعة الفلسطينية والخبراء المتخصصين بتنفيذ المشروع الأول من نوعه.

يذكر أن عضوية فلسطين في منظمة دول الكاريبي سيمكن الوكالة من لعب دور هام في تعزيز فرص المساهمة بالبرامج المتوفرة والاستفادة من الامكانيات المتاحة لتنفيذ نشاطات ومشاريع تنموية مستقبلية، من خلال الاستعانة بالخبراء الفلسطينيين في المجالات التنموية المختلفة بما يعود بالفائدة على كلا البلدين.