وفدان طبيان أجنبيان يجريان 50 عملية جراحية معقدة في 3 مستشفيات حكومية

الأحد 12 مارس 2017 01:24 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

أنهى وفدان طبيان من البرازيل واليابان مهامهما في مستشفيات الخليل الحكومي، وثابت ثابت في طولكرم، ورفيديا في نابلس، بعد إجراء أكثر من 50 عملية جراحية معقدة.

 وأفادت وزارة الصحة، في بيان صحفي، اليوم الأحد، بأن وفدا طبيا برازيليا متخصصا في جراحة اليد، أنهى مهامه في مستشفى الخليل الحكومي.

 وقال الوزير جواد عواد "إن استضافة الوفود الطبية بصورة دورية، تأتي ضمن سياسة الوزارة في تطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتقديم كل ما هو جديد ومتطور خصوصا على الصعيد العلاجي".

وأشار إلى "أن تعزيز التواصل مع الأخصائيين المميزين في شتى المجالات حول العالم يعود بالفائدة العلمية والعملية على الطواقم الطبية في مشافينا الحكومية، كما أنه يساهم في التسهيل على المواطنين وتقليل فاتورة التحويلات الطبية".

وأضاف ان هذه الوفود قدمت إلى فلسطين بالتنسيق ما بين وحدة التعاون الدولي في وزارة الصحة، وجمعية إغاثة أطفال فلسطين، حيث تقوم الوزارة جاهدة باستقطاب الوفود الطبية ذات الخبرة والكفاءة العاليتين في مختلف التخصصات.

من جهته، أشار مدير مستشفى الخليل الحكومي وليد زلوم إلى أن الوفد أجرى 23 عملية جراحية معقدة بهذا النوع المتخصص من الجراحة، إضافة إلى قيامه بالكشف عن حوالي 50 مريضا، وقد ترأس الوفد الدكتور روي فيررا.

وأضافت الوزارة "أن وفدا طبيا برازيليا متخصصا في جراحة الوجه والفكين أنهى أيضا مهامه في مستشفى رفيديا الجراحي في نابلس، بعد إجراء 11 عملية جراحية معقدة في جراحة الوجه والفكين، وأجرى كشفا على 35 حالة".

وأوضح مدير المستشفى قاسم دغلس "أن بعض هذه العمليات امتد إلى أكثر من خمس ساعات، مؤكدا ان طواقم الطبية في مستشفى رفيديا عملت جنبا الى جنب والوفد الطبي، ما كان له الأثر الكبير في اكتسابها خبرات، ومهارات جديدة".

وأفادت الوزارة بأن وفدا طبيا يابانيا متخصصا في الجراحة التجميلية أنهى عمله في مستشفى الشهيد الدكتور ثابت ثابت في طولكرم، بعد إجرائه 22 عملية جراحية معقدة، بالإضافة إلى قيامه بالكشف عن حوالي 85 حالة وترأس الوفد الدكتور دياشي ميوكا.

وأشار مدير عام وحدة العلاقات العامة والاعلام في الصحة عمر النصر إلى أن وفدا طبيا آخر بدأ عمله في مستشفى رفيديا، وهو متخصص في جراحة العمود الفقري.

وأضاف أن الوزارة من المقرر أن تستضيف خلال الشهر الحالي ثلاثة وفود طبية، حيث سيستضيف مستشفى الشهيد الدكتور خليل سليمان في جنين وفدا جراحيا متخصصا بالجراحة التجميلية، وسيستقبل مستشفيا رفيديا الجراحي والشهيد الدكتور خليل سليمان في جنين وفدا إسبانيا للتدريب على العناية بأقسام الخدج، إضافة إلى استقبال مستشفى بيت جالا وفدا متخصصا بأورام المسالك البولية.