مصر: المؤبد لستة إسرائيليين وثلاثة مصريين بقضية "تجسس"

الأربعاء 08 مارس 2017 01:11 م / بتوقيت القدس +2GMT
مصر: المؤبد لستة إسرائيليين وثلاثة مصريين بقضية "تجسس"



العريش \وكالات \

قضت محكمة مصرية، اليوم الأربعاء، بالسجن المؤبد (25 عامًا) على 9 أشخاص بينهم 6 إسرائيليين، في قضية 'التخابر لصالح إسرائيل' المعروفة إعلاميًا باسم 'شبكة عوفاديا'، التي تعود لعام 2013، حسب مصدر قضائي مصري.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر مصري قوله إن 'محكمة جنايات شمال سيناء عاقبت 3 مصريين و6 إسرائيليين بالسجن المؤبد في قضية التخابر لصالح إسرائيل'.

وتعرف القضية إعلاميا باسم 'شبكة عوفاديا' لكون التحقيقات أثبتت، بحسب السلطات المصري، أن ضابطا بالمخابرات العسكرية الإسرائيلية يدعى داني عوفاديا لعب دورا بارزا في الشبكة.

وأشار إلى أن اثنين من المتهمين المصريين يحاكمون حضوريًا هما عودة طلب إبراهيم برهم، وسلامة حامد فرحان أبوجراد، فيما قضت غيابيا على كل من محمد أحمد عيادة أبو جراد، و6 أشخاص يحملون المواطنة الإسرائيلية بينهم 4 من الضباط بجهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية بالإضافة إلى مواطنين عربيين.

وبحسب السلطات المصرية، المدانون الإسرائيليون هم داني عوفاديا، وأهارون دانون، وديفيد يعقوب، وشلومو سوفير، عبد الله سليم  إبراهيم الرقيبة، وعمر حرب أبو جراد العوايشة.

وأوضح المصدر أن الحكم أولي قابل للطعن عليه أمام محكمة النقض خلال 60 يومًا من صدور مسودة الحكم.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا في مصر أحالت في حزيران/ يونيو 2013 المتهمين التسعة إلى محكمة الجنايات.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم 'التخابر مع عناصر من المخابرات الإسرائيلية وإمدادهم بمعلومات من شأنها الإضرار بالأمن القومي المصري والأوضاع الأمنية في سيناء ومعلومات عن مقار الأجهزة الأمنية والأنفاق في رفح والكمائن الأمنية، ومدى انتشار القوات المسلحة في سيناء، مقابل مبالغ مالية'.