ترامب يوقع الأمر التنفيذ الجديد حول الهجرة يمنع مواطني 6 دول من دخول أمريكا

الإثنين 06 مارس 2017 08:45 م / بتوقيت القدس +2GMT
ترامب يوقع الأمر التنفيذ الجديد حول الهجرة يمنع مواطني 6 دول من دخول أمريكا



واشنطن/سما/

كشف البيت الأبيض ان الرئيس الاميركي دونالد ترامبوقع الأمر التنفيذ الجديد حول الهجرة، مشيرا الى ان ترامب وقع أمرا تنفيذيا بفرض حظر مؤقت على دخول مواطني دول إسلامية.

ويشمل المنع الجديد اليمن والسودان وسوريا والصومال وليبيا وإيران، ويحظر على مواطني البلدان المذكورة الدخول إلى أراضي الولايات المتحدة لمدة 90 يوما..

من جانب آخر، أشادت وزارة الخارجية العراقية  في وقت سابق من الاثنين بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستثناء العراق من حظر السفر، وعدته "خطوة في الاتجاه الصحيح".

في ما أكد مسؤول أمريكى، أن قرار ترامب الجديد حول الهجرة لا يشمل حملة التأشيرات وتراخيص الإقامة. 

وأضاف مسؤول أمريكى فى وقت سابق، أن الأمر التنفيذى الجديد سيبقى على حظر سفر مواطنى 6 دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، والدول الـ 6 هى إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن.

وذكر أن العراق حذف من قائمة الدول الواردة فى الأمر التنفيذى الأول الصادر فى 27 يناير، لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة فى سبيل مكافحة متشددى تنظيم "داعش".


يذكر ان  ترامب وقع الشهر الماضي قرارا يسمى "حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة" كان من بين وعوده الانتخابية ويتمثل في تعليق دخول اللاجئين بالكامل إلى بلاده لمدة 120 يوما على الأقل واللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى. كما يعلق القرار إسناد تأشيرات دخول لمواطني سبع دول إسلامية لمدة 90 يوما وهي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن. وأعلن ترامب أن القرار الذي كان من العهود التي قام بها في حملته الانتخابية يهدف إلى حماية الولايات المتحدة من "الإرهابيين اللإسلاميين المتطرفين".