فيديو ..قتلى وجرحى بتجدد الاشتباكات الدامية بين فتح وتنظيم متشدد في عين الحلوة

الثلاثاء 28 فبراير 2017 04:19 م / بتوقيت القدس +2GMT
فيديو ..قتلى وجرحى بتجدد الاشتباكات الدامية بين فتح وتنظيم متشدد في عين الحلوة



صيدا \ وكالات \

أفادت الأنباء الواردة من مخيم عين الحلوة في صيدا جنوب لبنان، ان هدوءا حذرا يشهده المخيم بعد اتفاق الفصائل على وقف اطلاق النار.
ويأتي الهدوء الحذر بعد تجددت الاشتباكات، مساء اليوم، في المخيم بين حركة فتح وجماعة بلال بدر المتشددة.
وتركزت الاشتباكات في الشارع الفوقاني للمخيم بين منطقتي البركسات والصفصاف.
وأفيد أن حركة فتح تستعمل لأول مرة قذائف الهاون وقذائف مباشرة عيار 106 والرشاشات الثقيلة.
وأدت الإشتباكات إلى مقتل الشاب الفلسطيني ماهر أحمد دهشة (18 عاما) برصاص القنص، وإصابة 3 أشخاص آخرين، فيما سجلت حركة نزوح لبعض العائلات واقفلت المدارس، فيما توافد إلى المخيم عدد كبير من  المقاتلين من حركة فتح.
وقد جرى اتصالات بين الفصائل الفلسطينية وقيادة الجيش اللبناني لوقف إطلاق النار.
وتسمع أصوات القذائف في أرجاء مدينة صيدا، وقد توسعت الأشتباكات على محاور طيطبة سوق الخضار البركسات الصفصاف مع تسكير من قبل الجيش لكافة مداخل المخيم وتعزيزات استقدمت حول المخيم للجيش اللبناني.
وأقفلت جامعات "LIU" و"اللبنانية" والمدارس الثانوية والمتوسطة، ما أدى الى زحمة سير خانقة في محيط المخيم لجهة السراي.
 

من جهتها ادانت الأونروا بشدة استمرار أعمال العنف المسلّح التي اندلعت في مخيّم عين الحلوة للاجئي فلسطين في لبنان في 23 شباط/ فبراير 2017.

لا تزال أعمال العنف المسلّح المتكررة تهدّد حياة المدنيين في المخيم بمن فيهم الأطفال.

وقالت الأونروا انها ستستمر في تقييم الأوضاع الأمنية حرصًا على إستئناف الخدمات بأسرع وقت ممكن مع التشديد على ضرورة الحفاظ على سلامة وأمن موظّفيها والمستفيدين.

وقالت "كوكالة إنسانية، تعرب الأونروا عن عميق قلقها بشأن استمرار أعمال العنف في مخيم عين الحلوة وأثرها على المستفيدين  وعلى الوصول الآمن إلى خدمات الأونروا بما في ذلك التعليم والخدمات الصحية الأساسية".

ودعت الأونروا الأطراف المعنية إلى حماية لاجئي فلسطين من الأذى بما يتماشى مع المعايير المرعية الإجراء في إطار القانون الدولي.

وحثت الوكالة القوى المسلحة كافة على احترام حرمة مرافق الأمم المتحدة وحيادها بما يتماشى مع أحكام القانون الدولي واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة المدنيين بمن فيهم موظفي الأونروا.