الأمم المتحدة : فياض لم يعد مرشحاً لمنصب المبعوث الخاص لليبيا

الأحد 26 فبراير 2017 09:39 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الأمم المتحدة : فياض لم يعد مرشحاً لمنصب المبعوث الخاص لليبيا



رام الله / سما /

قال ستيفان دوجريك، المتحدث الرسمي للأمين العام، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش، بدأ ينظر في قائمة لمرشحين آخرين للمنصب لا تتضمن إسم السيد سلام فياض. وأضاف قائلا: "إن الأمين العام ما زال عند قناعته بأن السيد فياض هو المرشح الأكثر فاعلية وتأثيراً إلا أنه بدأ يقدم مرشحين آخرين لمجلس الأمن" .

جاءت اقوال دوجريك رداً على سؤال لـ صحيفة القدس العربي  حول تعيين سلام فياض في منصب المبعوث الخاص للأمين العام لليبيا

وكانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، قد إعترضت على ترشيح فياض مساء الجمعة 17 فبراير / شباط بحجة إنحياز الأمم المتحدة لفلسطين على حساب إسرائيل. وكتبت سفيرة الولايات المتحدة في بيان نشر لاحقا على موقعها في الفيسبوك " منذ فترة طويلة جدا، كانت الامم المتحدة منحازة الى السلطة الفلسطينية بشكل غير عادل، على حساب حلفائنا في إسرائيل" . وقالت: "من الآن فصاعداً، ستقوم الولايات المتحدة بالتحرك دعما لحلفائها ولن تطلق كلاما فقط. فالولايات المتحدة لا تعترف بدولة فلسطين ولا تؤيد هذه الإشارة التي يرسلها هذا التعيين داخل الأمم المتحدة. لكننا نشجع الطرفين في المستقبل على الوصول إلى حل" .

وقد رحب بهذا التعطيل السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، قائلا: "يوما عن يوم تثبت الإدارة الأمريكية الجديدة أنها تقف بثبات إلى جانب إسرائيل في المحافل الدولية وخاصة داخل الأمم المتحدة. إن الإدارة الجديدة تعمل نحو تحقيق المصالح المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل وتعزيز التحالف الخاص بين شعبينا. هذه بداية عهد جديد في الأمم المتحدة. عهد تقف فيه الولايات المتحدة بثبات خلف إسرائيل ضد أي محاولة لإلحاق الأذى بالدولة اليهودية".