كحيل: ننتظر قرار الحكومة بشأن إجراء الانتخابات في غزة بعد رفض حماس

السبت 18 فبراير 2017 04:32 م / بتوقيت القدس +2GMT
كحيل: ننتظر قرار الحكومة بشأن إجراء الانتخابات في غزة بعد رفض حماس



غزة \سما\

قال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، هشام كحيل، أن اللجنة بانتظار قرار حكومة التوافق الوطني، فيما يتعلق بإجراء الانتخابات في قطاع غزة، والآلية التي سيتم اعتمادها في ظل رفض حركة حماس إجراء الانتخابات في القطاع.

وقال كحيل، في تصريح صحفي: إن اللجنة تسير وفق الجدول الزمني المعلن سابقاً، وأنها ستفتح مراكز اللجان الانتخابية في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، لافتاً إلى أنه يتعذر على اللجنة فتح المراكز في غزة، نظراً لقرار حركة حماس بخصوص الانتخابات.

وأوضح أنه وفق قرار حركة حماس الذي أبلغت به اللجنة في اجتماعها الأخير مع الحركة، فإنه لن تجرى الانتخابات المحلية المقبلة في قطاع غزة؛ وبالتالي فإن القرار بهذا الخصوص بات في يد حكومة التوافق الوطني في اجتماعها المقبل، وفق كحيل.

ويتضمن الجدول الزمني للانتخابات المدد القانونية للمراحل الانتخابية، حيث تبدأ عملية تسجيل الناخبين في 25 فبراير/ شباط من الشهر الجاري، يليه فتح باب الترشح لعشرة أيام اعتباراً من صباح 28 آذار/مارس، على أن يجري نشر القائمة الأولية لأسماء المرشحين في 9 نيسان/ أبريل المقبل.

ويجري الكشف النهائي للمرشحين، صباح السبت 29 نيسان/ أبريل، بالتزامن مع بدء الدعاية الانتخابية التي تستمر 13 يوماً، حيث تنتهي مساء الخميس 11 أيار/ مايو، على أن يكون الاقتراع في 13 مايو/ أيار، وفق قرار مجلس الوزراء ويتم الإعلان عن النتائج في اليوم التالي.