نتنياهو: يخطئ من يظن عدم وجود قيود بعهد ترامب

الأحد 12 فبراير 2017 12:29 م / بتوقيت القدس +2GMT
نتنياهو: يخطئ من يظن عدم وجود قيود بعهد ترامب



القدس المحتلة / سما /

ال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إنه 'يخطئ من يظن أنه لا يوجد قيود في عهد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب'، لافتا إلى أن الوضع بهذه المرحلة أسهل وأفضل مقارنة بولاية الرئيس السابق باراك أوباما، مضيفا أن هذا التغيير لا يعني أن 'نفكر أنه لا يوجد قيود'.

تصريحات نتنياهو وردت خلال الجلسة التي جمعته بوزراء حزب الليكود قبيل جلسة الحكومة الأسبوعية، حيث أتت تصريحات رئيس الحكومة على وقع دعوات رئيس حزب 'البيت اليهودي' الوزير نفتالي بينيت، عدم مناقشة حل الدولتين خلال اللقاء الذي سيجمع نتنياهو بالرئيس الأميركي بالبيت الأبيض، يوم الأربعاء القادم.

وطالب نتنياهو وزراء الحكومة التصرف بمنتهى المسؤولية، لافتا إلى أن المصلحة القومية لإسرائيل ستكون في جل مباحثاته مع الرئيس الأميركي بعيدا عن أي أجندة شخصية أو حزبية.

ونقلت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' عن نتنياهو قوله: 'تربطني علاقات صداقة منذ سنوات مع ترامب، لكن هذه هي أول مرة ستجمعني به جلسة كرئيس حكومة مع رئيس أميركا، لذا يجب التصرف بحكمة وبمسؤولية، فنتحدث عن جلسة في غاية الأهمية للأمن القومي لدولة إسرائيل وماكنتها بالمجتمع الدولي'.

إلى ذلك، استعرض نتنياهو للوزراء محاور الزيارة إلى واشنطن والقضايا التي سيناقشها مع الرئيس ترامب، لافتا إلى تباين المواقف الإيديولوجية داخل حزب الليكود، بيد أنه يؤكد أن هذا التباين لا يعني وجود خلافات جوهرية بالمواقف.

وخلال الجلسة وجه وزراء الليكود انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس 'البيت اليهودي' الوزير نفتالي بينيت، بعد أن كتب تغريدة على حسابه على فيسبوك، طالب من خلالها رئيس الحكومة عدم التباحث بحل الدولتين وذكر دولة فلسطين خلال اللقاء الذي سيجمعه بالرئيس الأميركي.

أبرز الانتقادات وجهتها الوزيرة ميري ريغيف قائلة: 'لا يمكن لأحد أن يُعلم رئيس الحكومة كيف يدير أمور الدولة'، بينما الوزير أوفير اكوينس اقترح عدم التطرق لمثل هذه التصريحات وإهمالها، كون ذلك سيمكن ويعظم من شأن من يدلي بها.

من جانبها، وزيرة القضاء، أييلت شاكيد من حزب 'البيت اليهودي'، دافعت عن طرح رئيس الحزب الوزير بينيت، وقالت ردا على انتقادات نتنياهو ووزراء حزب الليكود: 'الحزب الجمهوري شطب عن أجندته حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية، وبالتالي لا يوجد أي سبب أن تتخطى حكومة اليمين بإسرائيل ذلك وتتجه نحو اليسار'.

وجددت الوزيرة شاكيد طرح الوزير بينيت وطالبت نتنياهو التنصل من حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وطرح بدائل على الإدارة الأميركية، ودعته لاستغلال اللحظات التاريخية واللقاء الذي سيجمعه بالرئيس ترامب لتحقيق أهداف وانجازات غير مسبوقة.