المحكمة العليا الاسرائيلية تأمر بإخلاء 17 وحدة استيطانية جديدة

الثلاثاء 07 فبراير 2017 11:16 ص / بتوقيت القدس +2GMT
المحكمة العليا الاسرائيلية تأمر بإخلاء 17 وحدة استيطانية جديدة



القدس المحتلة \سما\

أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بإخلاء 17 وحدة استيطانية في البؤرة الاستيطانية "تبواح معراف"، لإقامتها على أرض فلسطينية خاصة لسكان من قرية ياسوف الوقعة غربي الضفة الغربية المحتلة.

وجاء أمر الإخلاء بعد أن قدم أهالي قرية ياسوف، التي سلبت البؤرة الاستيطانية أراضيهم، اعتراضًا للمحكمة العليا، التي أمرت بإخلاء 17 مبنى حتى شهر نيسان/ أبريل 2018، أي بعد 14 شهرًا من اليوم.

وبسبب إعلان الدولة محاولتها شرعنة البؤرة الاستيطانية وتحويلها إلى مستوطنة، أجلت المحكمة النظر في أمر إخلاء البؤرة الاستيطانية بالكامل، وأمرت بإخلاء المباني المذكورة فقط.

وقضت المحكمة العليا يوم الأحد الماضي، بإرجاء هدم وإخلاء 9 وحدات استيطانية في مستوطنة "عوفرا" بالضفة الغربية المحتلة والمقامة على أراضي فلسطينية بملكية خاصة لأهالي قريتي سلواد وعين يبرود قضاء رام الله.

وقررت رئيسة المحكمة، القاضية مريم ناؤور، تجميد أوامر الهدم الصادرة بحق الوحدات السكنية الاستيطانية لمدة 30 يوما، على أن يتواصل الأطراف من قيادات المستوطنين والدولة إلى تفاهمات وتسوية تمكن الإخلاء الطوعي لهذه الوحدات.

وحذرت القاضية ناؤور، من مغبة الاعتداء على موظفي سلطة تطبيق القانون بالبلاد، بالإشارة إلى ما تعرض له أفراد الشرطة من عنف لمجموعات المستوطنين خلال إخلاء "عمونا"، وشددت أنه لا يوجد أي حق لأي كان الاعتداء على رجال تطبيق القانون.