للنساء …معلومات صادمة عن اللولب المستخدم في منع الحمل!

الإثنين 06 فبراير 2017 06:06 م / بتوقيت القدس +2GMT
للنساء …معلومات صادمة عن اللولب المستخدم في منع الحمل!



وكالات/ سما/

 نتكلم اليوم عن وسيلة من وسائل منع الحمل وهي اللولب أو الجهاز الذي يزرع في الرحم لمنع الحمل، وبالتأكيد كأي وسيلة أخرى له عيوب وله مميزات، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن اللولب تابعينا.

• ما هو جهاز منع الحمل «اللولب»؟

هو جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف «T» ويزرع في الرحم بواسطة الطبيب.

• ما هي أنواع جهاز منع الحمل؟
اللولب النحاسي: هو الأكثر استخداما، وهو عبارة عن جهاز من البلاستيك على شكل حرف «T» ويلف بالنحاس، ويمكن أنن يستمر في مكانه لمدة لا تقل عن عشر سنوات.

اللولب الهرموني: هو عبارة عن جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف «T»، ويحتوي على هرمون يسمى «ليفونورجستريل» وهو شكل من أشكال هرمون البروجستين، وهو فعال لمدة خمس سنوات، ويعد أكثر فعالية من اللولب النحاسى.

• كيف يعمل هذا الجهاز على منع الحمل؟
اللولب النحاسي: يكون بيئة سامة أو قاتلة للحيوانات المنوية، حيث يجعل الرحم وقناتي فالوب تنتج سائل يقتل الحيواناتت المنوية، ويحتوي هذا السائل على خلايا الدم البيضاء وأيونات النحاس وإنزيمات.

اللولب الهرموني: يمنع تخصيب البويضة عن طريق تدمير أو قتل الحيوانات المنوية، ويجعل المخاط في عنق الرحم سميك ولزج، وبالتالي يمنع عبور الحيوانات المنوية لداخل الرحم وأيضا يضعف نمو بطانة الرحم، حتى إذا نجح الحيوان المنوي في العبور وتخصيب البويضة، فلا تستطيع البويضة المخصبة أن تنمو أو تزرع في هذه البطانة الضعيفة.

• ما هي مميزات استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل؟

اللولب فعال بنسبة 99% كوسيلة لمنع الحمل.
الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لمنع الحمل عبر فترة طويلة من الزمن.

اقرأ آيضاً:  كيف تختار قصّة الشعر المناسبة لوجهك؟

سهل الاستخدام.

آمن الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

لا يؤثر على خصوبة المرأة، فإذا أردت إزالته يمكنك الحمل بمشيئة الله مع أول دورة شهرية بعد إزالته.

يمكن استخدامه بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية.

اللولب الهرمونى لا يسبب نزف شديد أو تقلصات أثناء الطمث، ولا يسبب زيادة في الوزن مثل بعض الوسائل الأخرى.

• ما هي عيوب استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل؟

قد يكلفك كثيراً لتركيبه أو لإزالته، ولكن توجد بعض الوحدات الصحية التي توفر لكِ تركيبه أو إزالته بتكلفة بسيطة.

لا يمكنك إزالته، فقط الطبيب هو الذي يمكنه إزالته أو تركيبه.

لا يوفر لكِ حماية ضد الأمراض المنقولة جنسياً إذا كان زوجك يعاني من أحداها.

عند تركيبه يمكن أن ينشر عدوى الأعضاء التناسلية في الرحم.

يمكن حدوث الحمل أثناء استخدامه كوسيلة لمنع الحمل في السنة الأولى بنسبة 6 امرأة فى كل 1000 امرأة عند استخدام اللولب النحاسي، 2 امرأة في كل 1000 امرأة عند استخدام اللولب الهرموني، وذلك بسبب طرد الجهاز من الرحم إلى المهبل، وعادة ما يحدث ذلك خلال الأشهر القليلة الأولى بعد تركيبه، ولتفادي هذا العيب ينبغي عليكِ المتابعة لدى الطبيب عند استخدامه كوسيلة لمنع الحمل، للتأكد في وجوده في مكانه الصحيح.

اللولب النحاسي يسبب النزف الشديد أثناء الطمث.

هل من الممكن حدوث حمل مع استخدام اللولب؟

للإجابة على هذا السؤال ، عليكي أن تعرفي الحقيقة العلمية، أي وسيلة منع الحمل معروفة حتى الآن ليست فعالة بنسبة 100%، ولكن يتميز اللولب الرحمي بأنه من أفضل الطرق فعالية، إلا أنه من الممكن حدوث حمل حتى إذا كنتي تستخدمين اللولب ، بعض الإحصاءات تبين أن نسبة حدوث حمل مع استخدام اللولب هي 1-125 من النساء التي تستخدمن اللولب.

اقرأ آيضاً:  ليس خيالاً علميًّا.. جروحك ستلتئم ذاتيًّا وكذلك شاشة هاتفك المحطمة

ما هي الأسباب التي تسبب حدوث الحمل مع وجود اللولب؟

هذه هي بعض الأسباب التي وجدها الأطباء مقنعة لتفسير ما يحدث: 1 — الطرد : السبب الأكثر شيوعا. وقد أفادت الدراسات أن 2-10 ٪ من اللوالب المستخدمة تنزلق فتخرج من الرحم دون أن تدرك المرأة ، فتصبح المرأة كأنها لا تستخدم أي وسيلة منع الحمل في ذلك الوقت.

2 – الإدخال الخاطئ : يجب تركيب اللولب من قبل طبيب،لأنها إذا لم توضع بشكل صحيح ، فإنه يمكن حدوث حمل أو مضاعفات أخرى.

3 — استجابة مختلفة : وهذا يحدث خصيصاً لمن تستخدم نوع Mirena التي تفرز هرمون البروجسترون ، فكما أن كل فرد يختلف عن غيره في استجابة جسمه للهرمونات ، فيمكن أن تستجيب كل امرأة بشكل مختلف لهذا الهرمون “البروجسترون” الذي يفرزه اللولب، ولكن هذه في حالات نادرة جدا.

4 – كما يقول الناس “كل شيء ممكن” ، يمكنك أنت وطبيبك القيام بكل ما هو ممكن للسيطرة على امكانية الحمل ، لكنه لا يزال من الممكن أن يحدث بدون سبب محدد.

5 -علامات الحمل الكاذب. هل يمكن أن يكون وجود علامات كاذبة للحمل مثل : آلام الثدي ، والغثيان والتعب ، تغير الحالة المزاجية ، والوحم. هذا يمكن أن يحدث إذا كنتي تستخدمين نوع اللولب Mirena لأنه يغير تنظيم جسمك لإفراز  هرمون البروجسترون ، لذلك فمن الطبيعي جدا أن تغيب أو تتوقف الدورة الشهرية.

اعلان عائم