منح 3 آلاف إقامة وإذن دخول أجانب إلى غزة

الأحد 05 فبراير 2017 04:05 م / بتوقيت القدس +2GMT
منح 3 آلاف إقامة وإذن دخول أجانب إلى غزة



غزة/سما/

أكدت وزارة الداخلية في قطاع غزة، اليوم الأحد، أنها منحت حق إقامة وإذن دخول لـ300شخص أجنبي إلى القطاع، عام2016عبر معبر بيت حانون "إيريز"شمال القطاع.
وقالت الداخلية في بيان لها "، إنها تولي تنظيم حركة دخول الأجانب إلى غزة اهتماماً خاصاً، حيث تُواصل الإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب فيها بشكل سلس تنظيم حركة الأجانب في القطاع، وذلك بتسهيل وتنظيم وضبط دخولهم وإقامتهم حفاظاً على حياتهم وحمايةً لأمنهم وفقاً لمقتضيات القانون والمصلحة الوطنية.
وأوضح نبيل سمور، مسؤول الإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب، أن الدائرة منحت خلال عام 2016م فقط، 3063 إذن دخول زائر أجنبي، وإقامة سنوية، وإقامة مؤقتة للأجانب، وموافقة دخول متعدد السفر.
ولفت سمور إلى أن مكاتب الإقامات وشؤون الأجانب تشهد حركة نشطة طوال أيام الأسبوع، حيث يطرق أبواب الإدارة العشرات من مندوبي المؤسسات الأجنبية للحصول على أذونات لدخول الأجانب وإقامات مؤقتة وبطاقات إقامة سنوية للزوار الأجانب.
وتابع:"تم ربط منظومة الإقامات وشؤون الأجانب إلكترونياً مع منظومة المعابر ويجري أولاً بأول متابعة التطورات والمستجدات بما يخدم المصلحة العامة".
وأشار إلى تنسيق الداخلية مع الخارجية في إعفاء معاملات المنظمات غير الربحية ووفود المتضامنين الأجانب الزائرين لغزة من الرسوم، كون هذه المنظمات تُقدم خدمات للمواطن في القطاع، حيث تم خلال عام 2016م إعفاء 1616 أجنبي من رسوم المعاملات.
وقال سمور، إن "العمل في إدارة الإقامات وشؤون الأجانب يسير بشكل طبيعي حيث يطرق الأجانب أبواب مكاتبنا على الدوام بهدف إنجاز معاملاتهم ونحن بدورنا نستقبلهم بكل ترحاب وهم من طرفهم يتعاملون مع الداخلية بكل ارتياح".
وعدَّ سمور هذا التعامل يُمثل نقلة نوعية في الأداء، مستطرداً "سياستنا هي التسهيل على الزائرين والمتضامنين الأجانب ، وتيسير حركة عبورهم ومغادرتهم قطاع غزة دون تعقيدات".
وأشار إلى أن الأمور تسير إلى الأفضل، حيث "استطاعت الإقامات وشؤون الأجانب تحسين الصور الذهنية عن قطاع غزة في ذاكرة الأجنبي الزائر والمقيم".
ولفت إلى أن حالة الاستقرار الأمني التي يعيشها قطاع غزة دفعت دولاً أجنبيةً كثيرةً إلى إرسال ممثلين عنها إلى قطاع غزة للتضامن وتقديم المساعدات لسكان القطاع المحاصر.
وبيَّن أن الدائرة منحت 2648 أجنبياً إذن دخول إلى غزة، وبحسب القوانين المعمول بها في فلسطينياً يسمح دخول الأجانب إلى قطاع غزة والمكوث مدة أسبوع واحد فقط، ومدة سريان هذا الإذن شهر من تاريخ صدوره.
وأشار سمور إلى أن الداخلية أصدرت 245 بطاقة إقامة سنوية للأجانب في قطاع غزة للعاملين في المنظمات الأجنبية التي تقتضي مدة عملهم الإقامة السنوية، ولأشخاص يتطلب عملهم التنقل بين المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1948 م ومحافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.
وتُمنح الإقامة السنوية للأجنبي الذي يرغب بالمكوث في قطاع غزة لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر وتُسمح له بالدخول والخروج من وإلى قطاع غزة بواسطة هذه البطاقة.
وأوضح سمور أنه بمقتضى تصريح الإقامة المؤقتة يُسمح للأجنبي بالمكوث المؤقت في قطاع غزة، حيث يُمنح هذا التصريح للعاملين في المنظمات الأجنبية في القطاع التي تقتضي مدة عملهم أقل من 90 يوماً.
ونوه نوه إلى أن الحصول على إقامة مؤقتة تُعطى لمن يرغب بالمكوث في قطاع غزة لمدة تزيد عن أسبوع وتقل عن ثلاثة أشهر وتنتهي هذه الإقامة المؤقتة بمجرد خروج الأجنبي من القطاع.
وفيما يتعلق بخطة العمل في إدارة الإقامات وشؤون الأجانب لعام 2017، قال سمور:إن الخطة تتضمن تعزيز وتشبيك العلاقة مع المؤسسات الأجنبية والضيوف الأجانب من خلال زيارة طواقم الداخلية لمقرات 20 مؤسسات أجنبية ودولية في قطاع غزة تستضيف وفوداً وشخصيات أجنبية.
يشار أن دخول الأجانب لقطاع غزة يتم في أغلبه عبر حاجز بيت حانون فقط، وقلما يصل أجانب إلى القطاع عبر معبر رفح البري نظراً لإغلاقه المتكرر طوال أيام السنة.