تظاهرات ضخمة في كبرى العواصم الأوروبية ضد ترامب ومطالب بالغاء زيارته لـ"لندن"

الأحد 05 فبراير 2017 12:03 ص / بتوقيت القدس +2GMT
تظاهرات ضخمة في كبرى العواصم الأوروبية ضد ترامب ومطالب بالغاء زيارته لـ"لندن"



لندن \ وكالات \

تظاهر عشرات الآلاف، السبت، في باريس وبرلين ولندن، تنديدا بمرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول الهجرة، كما دعا المتظاهرون في العاصمة البريطانية إلى إلغاء زيارة ترامب لبلادهم.

في العاصمة البريطانية لندن، تجمع نحو عشرة آلاف متظاهر، بحسب صحيفة 'ذي غارديان'، أمام السفارة الأميركية تلبية لدعوة العديد من المنظمات المناهضة للعنصرية وناشطين سلميين أو معارضين لسياسات التقشف.

ثم ساروا في اتجاه ساحة الطرف الآخر رافعين لافتات كتب عليها 'لا للعنصرية' و'لا لترامب' و'ترامب إلى سلة المهملات' و'إنه يكذب'.

وكتب على صفحة فيسبوك التي نظمت التحرك 'على جميع من يناهضون العنصرية ويؤيدون حقوق الانسان أن يقفوا' ضد مرسوم ترامب.

وندد المتظاهرون ايضا ب'التواطؤ' بين رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وترامب، الذي دعته إلى القيام بزيارة دولة للمملكة المتحدة هذا العام.

وقال نائب رئيس منظمة 'أوقفوا تحالف الحرب'، كريس نينهام، إنه 'إذا أصرت تيريزا ماي على دعوة ترامب، فإننا سنشل هذه العاصمة'.

والإثنين، جمعت تظاهرة مماثلة آلافا عدة من المشاركين في جادة وايت هول الكبيرة في وسط لندن والتي تضم وزارة ومنزل رئيسة الوزراء.

كذلك، يطالب أكثر من 1,8 مليون شخص وقعوا عريضة على الإنترنت بجعل زيارة الدولة لترامب مجرد زيارة عادية لتفادي أي إحراج قد يتسبب به لقاء بروتوكولي بين الملكة إليزابيث الثانية وترامب.

وسيبحث البرلمان العريضة في 20 شباط/ فبراير، إضافة إلى عريضة أخرى وقعها نحو 300 ألف شخص تطالب بإبقاء زيارة الدولة.

وفي برلين، تجمع نحو 1200 شخص بحسب الشرطة بعد الظهر أمام بوابة براندبورغ رفضا للمرسوم حول الهجرة.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها خصوصا 'حاربوا الجهل وليس المهاجرين'، وساروا بعدها إلى أمام السفارة الأميركية المجاورة.

وحمل بعضهم العدد الاخير من مجلة 'در شبيغل'، والذي حمل على غلافه رسما لترامب يضع رأس تمثال الحرية.

وقالت مهسا زماني (26 عاما)، طالبة الطب الايرانية التي تقيم في ألمانيا منذ ستة أعوام وتستعد للسفر إلى ولاية فلوريدا الأميركية من أجل التدرب في مستشفى، 'آمل أن يغيروا شيئا، لكنني أعيش خيبة أمل فعلية. يبقى الأمر تمييزا ولا أعلم ما إذا كنت سأرغب فعليا في الذهاب إذا عدلوا' المرسوم.

وفي باريس، تظاهر نحو ألف شخص ضد مرسوم الرئيس الأميركي، وقال الأميركي مايكل جاكوبز (20 عاما) الذي شارك في تنظيم التظاهرة 'نحن هنا للقول إننا نرفض الكراهية'.

وضم التحرك عددا من مواطنيه إضافة الى فرنسيين وأجانب من جنسيات مختلفة. وهتف المشاركون بالإنجليزية 'على ترامب لأن يرحل' و'لأهلا باللاجئين' و'الشعب موحد'.