40 عسكريا تركياً يطلبون اللجوء في ألمانيا

السبت 28 يناير 2017 02:17 م / بتوقيت القدس +2GMT
 40 عسكريا تركياً يطلبون اللجوء في ألمانيا



برلين \ وكالات \

ذكرت تقارير إعلامية أن عشرات من الجنود الأتراك المتمركزين في مؤسسات تابعة لحلف شمال الأطلسي "ناتو" قدموا طلبات لجوء في ألمانيا.

وبحسب معلومات مجلة "شبيجل" الألمانية وبرنامج "ريبورت ماينتس" بالقناة الأولى الألمانية "ايه أر دي"، يبلغ عدد هؤلاء العسكريين 40 فردا.

ونقلت مجلة "شبيجل" الألمانية عن المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين وكذلك عن وزارة الداخلية الاتحادية، تأكيدهما أنه سيتم التعامل مع هؤلاء العسكريين كأي حالات طالبي لجوء آخرين.

يشار إلى أن توقيت نشر هذه التقارير يعد حرجا للغاية، حيث تتوجه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الخميس القادم إلى تركيا لإجراء مباحثات سياسية هناك -قبل يوم واحد من القمة الأوروبية في مالطا.

جدير بالذكر أنه بحسب المادة "16 أ" من الدستور الألماني، يحظى المضطهدون سياسيا بحق اللجوء في ألمانيا.

ونقلت مجلة "شبيجل" عن خبير شؤون السياسة الداخلية بالحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا الألمانية شتفان ماير : "ليس هناك شك أننا لا يمكننا إعادة هؤلاء الافراد إلى تركيا"، موضحا بقوله: "قد ينتهي بهم المطاف هناك في السجن".

ومن جانبه قال نوربرت روتجن، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الألماني "بوندستاج": "إن إجراء اللجوء يعد أمرا قانونيا بحتا، وليس مسموحا لأي تأثيرات سياسية بتأدية دور في هذا الشأن ولن يحدث ذلك".