هنية: قطر الخيرية ستصرف 50% من أموال المقاولين المتراكمة

الأربعاء 25 يناير 2017 11:10 م / بتوقيت القدس +2GMT
هنية: قطر الخيرية ستصرف 50% من أموال المقاولين المتراكمة



غزة / سما /

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، "إن المناشدة التي أطلقها اتحاد المقاولين الفلسطينين بغزة ، بخصوص أستعجال صرف مخصصاتهم وأموالهم الخاصة بتنفيذ المشاريع لصالح  جمعية قطر الخيرية،  وصلت إلى الديوان الأميري في قطر".

وأكد أن الديوان الأميري اطلع على المناشدة التي وجهها اتحاد المقاولين قبل أيام قليلة، وأمر بالتحرك العاجل من أجل صرف ما نسبته 50% من اجمالي المستحقات المتراكمة لصالح المقاولين والبالغة 5 مليون دولار وفقا لما جاء في بيان اتحاد المقاولين.

وتوقع هنية أن يتم صرف المبلغ خلال أيام من خلال أوامر مالية سيصدرها مكتب السفير القطري محمد العمادي, وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "الاقتصادية" المحلية .

يشار إلى أن اتحاد المقاولين أوضح أن خطر مالي كبير يحدق بـ أكثر من 16 شركة مقاولات متعاقدة مع جمعية قطر الخيرية، والتي أوقف بنك التنمية الإسلامي صرف مستخلصات المقاولين لها لعدم تحويل دولة قطر الشقيقة مساهمتها لدى البنك ومشكلة التحويلات بشكل عام.

وبيّن أن قيمة المستخلصات المستحقة للمقاولين عن الأعمال المنفذة حسب العقود المبرمة تتجاوز (5) مليون دولار، عدا عن الأعمال المنفذة والتي لم تقدم بها مستخلصات بعد ، الأمر الذي وضع هذه الشركات في أزمة خانقة لعدم قدرتها على تسديد التزاماتها المالية للعاملين والموردين والتجار والبنوك وغيرهم ، بل أن بعضهم تعرض للسجن لرجوع شيكاته لعدم استلام مستحقاته منذ أكثر من 6 شهور من جمعية قطر الخيرية .

وناشد الاتحاد إسماعيل هنية نائب للتدخل لدى دولة قطر التي وقفت لجانب غزة في معاناتها تحت الحصار لتعالج هذه  المشكلة وتعمل على تحويل هذه  المستحقات لجمعية قطر الخيرية، إنقاذاً للشركات .