الفطور.. خطر جداً مثل التدخين

الإثنين 23 يناير 2017 11:25 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الفطور.. خطر جداً مثل التدخين



وكالات / سما /

في دراسة تسير عكس تيار نتائج معظم الأبحاث العلمية، كشف باحث بريطاني أن تناول وجبة الفطور خطر جداً بالنسبة لكثير من الناس، ولا يقل ضرراً عن التدخين.

وكسر تيرينس كيلي قاعدة أن فطور الصباح ذو أهمية بالغة في الحفاظ على صحة الإنسان، عبر نشره كتاباً بعنوان «الفطور الصباحي أخطر وجبة خلال اليوم»، وقال: «آمل أن يفهم كثيرون أن الفطور خطر جداً مثل التدخين».

واكتشف الباحث قبل 8 سنوات إصابته بمرض السكري من الدرجة الثانية، وحينها بدأ بمراقبة نسبة السكر في دمه بنفسه يومياً، فلاحظ أنها ترتفع دائماً بشكل خطر صباحاً بعد الإفطار، وعندما توقف عن تناول وجبة الإفطار تماماً لاحظ أن نسبة الجلوكوز في الدم تبقى مستقرة طوال اليوم.

وينصح كيلي بعدم تناول الإفطار، حتى بالنسبة للذين لا يعانون السكري، معللاً ذلك بأن الفطور «يحرك متلازمة التمثيل الغذائي، وهي نوع من مقاومة الإنسولين التي تسبب أمراض انسداد الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، والسكري».

وقال كيلي في لقاء مع موقع «فيلت 24» الألماني، إن أغلبية الدراسات التي تؤكد أن من يتمتعون بنسبة عالية من الرشاقة هم من يتناولون وجبة الفطور الصباحي، هي أبحاث مدعومة من شركات صناعات الأغذية.

وأشار كيلي إلى أن الجمعية الأمريكية لمرض السكري توصلت إلى النتائج ذاتها تقريباً، من خلال أبحاث انتهت إلى أن هناك علاقة قوية بين انسداد الشرايين وتناول وجبة الإفطار.

وتوصلت الدراسة التي أعدها كيلي إلى أن الاستغناء عن تناول الطعام لفترات طويلة خلال اليوم، ولعدة أيام متتالية يمكن أن يقلل كثيراً من نسبة السكر في الدم، كما يؤدي إلى تقليل نسبة الكولسيترول أيضاً.