البيان الختامي لتحضيرية الوطني يؤكد على انهاء الانقسام وتشكيل حكومة وحدة

الأربعاء 11 يناير 2017 07:32 م / بتوقيت القدس +2GMT
البيان الختامي لتحضيرية الوطني يؤكد على انهاء الانقسام وتشكيل حكومة وحدة



بيروت \ وكالات \

كشف سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني ، أن اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني ناقشت المخاطر والتحدّيات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية وفي مقدمتها مدينة القدس العاصمة الأبدية لدولتنا الفلسطينية.

وقال الزعنون في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الاربعاء عقب الانتهاء من اجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني في بيروت والتي استمرت على مدار يومين أن اللجنة أكدت على وجوب إنهاء حالة الانقسام الداخلي ، وتنفيذ جميع اتفاقات وتفاهمات المصالحة ، وتشكيل حكومة توافق وطني.

وتلا الزعنون خلال مؤتمر صحفي، البيان الصادر عن هذه الاجتماعات، الذي أكد فيه  الحرص على حماية وتطوير الانجازات التي حققها نضالنا الوطني، وعلى صون الاعتراف الدولي بحقوقنا الوطنية الثابتة واجماع العالم على رفض الاستيطان الاستعماري الاسرائيلي والضم غير الشرعي لمدينة القدس، أكدت اللجنة ضرورة تجسيد الوحدة الوطنية في اطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.

وكمقدمة لإنهاء الانقسام، اتفق المجتمعون على ضرورة تنفيذ اتفاقات وتفاهمات المصالحة كافّة بدءً بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضطلع بممارسة صلاحياتها في جميع اراضي السلطة الوطنية الفلسطينية بما فيها القدس وفقاً للقانون الاساسي، والقيام بسائر المهام الموكلة اليها بموجب اتفاقيات المصالحة بما في ذلك توحيد المؤسسات واستكمال اعمار قطاع غزة وحل مشكلاته والعمل الحثيث من أجل اجراء الانتخابات الرئاسية والمجلسين التشريعي والوطني.

ودعا المجتمعون الرئيس محمود عباس الى البدء فوراً بالمشاورات مع القوى السياسية كافّة من اجل التوافق على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

كما اتفق المجتمعون على ان تواصل اللجنة التحضيرية عملها وان تعقد اجتماعاتها بشكل دوري بمشاركة القوى الفلسطينية كافّة لحين انعقاد المجلس الوطني، وطلبت اللجنة من رئيس المجلس الوطني استكمال الاجراءات الضرورية لإنجاز نظام انتخابات المجلس الوطني.

وعبَرت اللجنة عن تقديرها الكبير للبنان رئيساً وحكومة وشعباً، وشكرها لدولة الرئيس نبيه برّي لاستضافة اجتماعاتها وللمساهمة الإيجابية التي تكرم بها تأكيداً للأخوة اللبنانية – الفلسطينية، واعتبرت رسالته وثيقة من وثائق هذا الاجتماع.