انخفاض الليرة التركية لمستويات تاريخية بسبب الوضع الامني والتضخم

الأربعاء 04 يناير 2017 09:06 ص / بتوقيت القدس +2GMT
انخفاض الليرة التركية لمستويات تاريخية بسبب الوضع الامني والتضخم



انقرة \وكالات \

انخفضت الليرة التركية الثلاثاء الى مستوى تاريخي جديد مقابل الدولار الاميركي، بسبب أرقام التضخم التي جاءت أعلى من المتوقع، والمخاوف الامنية التي اعقبت الهجوم على ملهى ليلي في اسطنبول.

وانخفض سعر الليرة الى 3,59 مقابل الدولار اي بخسارة بنسبة 1,38% خلال اليوم. وانخفض في وقت سابق الى 3,6 مقابل الدولار في اول مرة في تاريخ العملة التركية.

وتضررت العملة التركية بسبب الارتفاع الحاد المفاجئ في معدل التضخم في كانون الاول/ديسمبر، الذي أثار توقعات برفع اسعار الفائدة في كانون الثاني/يناير.

وارتفعت اسعار السلع بنسبة 8,5% في كانون الاول/ديسمبر مقارنة مع نفس الشهر من العام الذي سبق، وبنسبة 8,5% على مجمل العام. وارتفعت الاسعار 1,64% مقارنة مع تشرين الثاني/نوفمبر وهو اعلى بكثير من توقعات المحللين.

كما تضرر سعر الليرة كذلك عقب الاعتداء الدامي على ملهى ليلي في اسطنبول في ليلة رأس السنة وادى الى مقتل 39 شخصا واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنه.

وخسرت الليرة التركية 24% من قيمتها خلال الاشهر الستة الاولى مقابل الدولار. وخلال العامين الماضيين خسرت الليرة 53% من قيمتها حيث كان سعرها 2,34 ليرة مقابل الدولار في مطلع 2015.