الخضري: عشرات ملايين الدولارات خسائر القطاعين الصناعي والتجاري بسبب حصار غزة

الجمعة 16 ديسمبر 2016 12:34 م / بتوقيت القدس +2GMT
الخضري: عشرات ملايين الدولارات خسائر القطاعين الصناعي والتجاري بسبب حصار غزة



غزة\سما\

أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على أن معاناة القطاعين الصناعي والتجاري في غزة بسبب الحصار والعدوان كبيرة جداً، وأن الخسائر المباشرة وغير المباشرة تُقدر بعشرات ملايين الدولارات بسبب الحصار الإسرائيلي.

وأشار الخضري في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الجمعة 16-12-2016 إلى أن الحصار المستمر منذ عشرة أعوام بشراسة يستهدف كل مقومات التنمية الاقتصادية بمنع دخول مواد خام حيوية للصناعات المختلفة، إضافة للحروب التي استهدفت المصانع والورش بالقصف والتجريف.

وقال " الاحتلال يستمر في منع إدخال حوالي 400 صنف من المواد الخام والبضائع لغزة، إضافة لمواد بناء كافية بما يعيق إعاقة اعمار ما دمره في عدوانه عام 2014".

وبين أن إدخال كميات محدودة جداً من مواد البناء لا يفي بالحد الأدنى المطلوب ويعرقل اعمار مباني جديدة لها تمويل وينتظر أصحابها بكل معاناة، بعد مرور أكثر من عامين على انتهاء الحرب وما زالوا مشردين.

وأكد الخضري أن هذا الحصار يضرب مقومات صمود الشعب الفلسطيني وينهك المواطن في كل تفاصيل حياته، حيث وصل نسبة من يعيشون على المساعدات الإغاثية لنحو مليون ونصف مواطن.

وناشد الخضري المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لإنهاء الحصار بشكل فوري وسريع وحقيقي لبدء عملية اعمار غزة، وإنقاذ باقي القطاعات التي تأثرت بصورة سلبية كبيرة بسبب الحصار والحروب وآثارهما.