النيابة في اسرائيل تتهم الجيش باخفاء الادلة عند قيامه باعدام فلسطينيين

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 11:35 ص / بتوقيت القدس +2GMT
النيابة في اسرائيل تتهم الجيش باخفاء الادلة عند قيامه باعدام فلسطينيين



القدس المحتلة / سما /

اتهمت كلاً من النيابة والشرطة الإسرائيليتين الجيش بإخفاء الأدلة من أماكن العمليات التي ينفذها فلسطينيون، وبخاصة تلك التي يتم فيها استهداف المنفذ بالرصاص، كما اتهمته بالتشويش على التحقيق في ظروفها.

ونقلت “هآرتس” اليوم الثلاثاء عن مسئولين كبار “بالنيابة والشرطة”، تحذيرهم للجيش، من أسلوب تعاطيه مع ساحات العمليات، عبر تغيير الوقائع والتشويش على عمل النيابة، ما يتسبب بعرقلة التحقيق في تلك العمليات.

وقالت المصادر ان عملية التخريب التي يقوم بها جنود الاحتلال تمنع الجهات المعنية من استكمال التحقيقات ومن شانها لان تخلق اوضاعا تحرج الجيش الاسرائيلي وتجعل مهمة الدفاع عنه امام المحاكم امرا صعبا .

وقال الموقع الالكتروني ان النيابة العامة توجهت لقيادة الجيش الاسرائيلي بهذا الخصوص بعد اسبوع واحد فقط من قضية قتل المواطن الفلسطيني عبد الفتاح الشريف وسط مدينة الخليل على يد الجندي " ازريا" الذي اطلق النار مباشرة على الشريف وهو مصاب بجراح خطيرة وملقى على الارض دون ان يشكل ادنى خطر كما ارسلت النيابة نسخة من كتابها الموجه لقيادة الجيش الى مراقب الدولة .

وبينت التحقيقات قيام الجيش بإخفاء الأدلة من مواقع العمليات، وتلاعب الجنود بها قبل وصول ضباط الشرطة العسكرية للمكان، كما تبين دخول الكثير من الجنود لساحة العمليات ومساسهم بالأدلة، الأمر الذي من شأنه المس بعمل مختبر التشخيص الجنائي. وجاء تحذير النيابة بعد تقديم منظمات إنسانية وفلسطينيين دعاوى لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي بهذا الخصوص.