جوجل تحتفي بعالم الفلك العربي عبد الرحمن بن عمر الصوفي

الأربعاء 07 ديسمبر 2016 10:17 م / بتوقيت القدس +2GMT
جوجل تحتفي بعالم الفلك العربي عبد الرحمن بن عمر الصوفي



وكالات -

احتفى محرّك البحث العالمي "جوجل"، بذكرى ميلاد عالم الفلك الشهير الـ1113، عبد الرحمن بن عمر الصوفي.

ولد الصوفي بالقرب من مدينة طهران الإيرانيّة، كما اشتهر في مجال الفلك والعلوم الأخرى، وتوفّي عن عمر يناهز 82 سنة، بعد أن عمل كمنجّم ورياضياتي ومترجم، كما كان اتصاله وثيقًا بالعضد البويهي للدولة الفارسية، وقال بكروية الأرض بعد إراتوستينس الذي أثبت كرويّتها قبل الميلاد.

قدّم الصوفي العديد من الإسهامات ذات الأهميّة في علم الفلك، منها رصد النجوم حسب الطول والعرض، ورسم خريطة للسماء عدّد فيها مواضع وأحجام ودرجة لمعان النجوم، بعد وضع فهرس للنجوم من أجل تقويم الأخطاء السابقة.

وقال ألدومييلي في إنجازات الصوفي، إنّه من أعظم الفلكيين في بلاد فارس، والذي كان له الفضل الأكبر في ملاحظاته الدقيقة والمباشرة، حيث قام بتصحيح العديد من أخطاء بطليموس، من تعيين للنجوم وأماكن النجوم، كما ساهم بالتعرّف على الكواكب المحددة بدقّة، على عكس الفلكيّ اليوناني.

ويعتبر كتاب "الكواكب الثابتة" من أهم ما كتبه الصوفي، والذي يُعتبر من أبرز الكتب التي عُرفت في مجال الفلك، إذ يقوم بتمييز الكواكب الثابتة بالرسوم الملوّنة للصور السماوية.

 

ومن بين الكتب الأخرى أيضًا، كتاب تطارح الشعاعات، وصور الكواكب الثمانية والأربعين، وكتاب الأرجوزة في الكواكب الثابتة، كما تتواجد أعماله في مكتبات عالميّة في بريطانيا وفرنسا وإسبانيا.