طالب برحيل الاسد ..ليبرمان يدعو لتأجيل التصويت على "شرعنة" البؤر الاستيطانية

السبت 03 ديسمبر 2016 09:28 ص / بتوقيت القدس +2GMT
طالب برحيل الاسد ..ليبرمان يدعو لتأجيل التصويت على "شرعنة" البؤر الاستيطانية



القدس المحتلة \سما\

دعا وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان إلى تأجيل التصويت على مشروع القانون الخاص بتسوية الوضع القانوني للبؤر الاستطانية في الضفة الى ما بعد تولي الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب مقاليد الحكم الشهر المقبل.

ونقلت الاذاعة العبرية عن ليبرمان قوله إن مستقبل البؤر الاستطانية منوط بالتفاهمات مع الادارة الامريكية الجديدة.

وعلى صعيد اخر اعرب وزير الحرب الاسرائيلي عن قلقه ازاء المشروع الايراني لتطوير الصواريخ البالستية، داعيا الولايات المتحدة الى فرض عقوبات جديدة على طهران بسبب هذا المشروع.

وقال ليبرمان أن تسوية الأزمة في سوريا تتطلب ترك الرئيس بشار الأسد منصبه وانسحاب الفصائل الإيرانية من الأراضي السورية.

وأعرب ليبرمان، أثناء مشاركته في منتدى سابان المنعقد في واشنطن، عن عدم قناعته بإمكانية إبرام أي اتفاق يضع حدا للأزمة السورية، مشيرا إلى وجود شرطين مسبقين لحل الأزمة التي تعاني منها هذه البلاد، هما رحيل الأسد وانسحاب الإيرانيين من سوريا.

وأضاف أن الأسد لم يعد شخصية مقبولة على الصعيد الدولي، وقال: "يجب علينا وضع الأسد والإيرانيين في مكانهم".

وحث ليبرمان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالب ترامب على عدم النأي بالنفس عما يجري في الشرق الأوسط، مؤكدا أمل إسرائيل أن تبذل الإدارة الجديدة جهودا نشطة لتسوية الأزمة السورية.

وأكد الوزير أنه لا يمكن حل أزمات الشرق الأوسط دون المشاركة النشطة للولايات المتحدة.

إلى ذلك، تطرق ليبرمان إلى ملف إيران النووي الذي شهد في الأيام الأخيرة دورة جديدة من التصعيد، بعد تمديد الكونغرس الأمريكي لمدة 10 سنوات العقوبات المفروضة على طهران.

وشددعلى أن اختبار إيران صواريخها البالستية يخالف شروط الاتفاق النووي المبرم بين طهران ومجموعة 5+1 في 15 يوليو/تموز 2015، مطالبا بتشديد العقوبات المفروضة على طهران.