فيلم «الجزيرة» عن الجيش المصري يثير دودا واسعة

الجمعة 02 ديسمبر 2016 05:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
فيلم «الجزيرة» عن الجيش المصري يثير دودا واسعة



القاهرة \ وكالات \

 في أول ردا لها على فيلم الجزيرة عن الجيش المصري قالت وزراة الخارجية على لسان  المستشار أحمد أبوزيد، إن الدولة المصرية لن ترد على فيلم قناة الجزيرة «العساكر»، لافتا إلى أن الفيلم مفضوح وركيك ويستهدف زعزعة ثقة المواطن في الجيش المصري.

وأضاف «أبوزيد»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «السادة المحترمون»، المذاع على فضائية «أون تي في لايف»، مساء الأحد، أن الجيش المصري خير أجناد الأرض، وأن أية محاولة للتشكيك مكتوب عليها الفشل قبل أن تبدأ، موضحا أن الإعلام المصري قادر على تأكيد دور وكفاءة الجيش

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الرد سيكون بالوسائل الإعلامية، مشددا على أن الدولة تملك الكثير من الأدوات للتعبير عن مواقفها.

و  يتناول فيلم الجزيرة عن الجيش المصري ” العساكر” قضية التجنيد الإلزامي في الجيش المصري، والظروف التي يعيش فيها المجندون، حتى انتابت مؤيدي الانقلاب حالة من الغضب الشديد، حيث اعتُبر الفيلم بمنزلة تقويض للصورة التي يحاول النظام العسكري ترويجها عن الجيش في مصر.

ويستعرض فيلم “العساكر.. حكايات التجنيد الإجباري في مصر”، حياة جنود يخضعون للتجنيد الإلزامي في الجيش المصري، وكيف يتعرضون لمعاملة قاسية وتمييز واضح بين الجنود والضباط، إلى جانب استغلال المجندين في المشروعات الاقتصادية المملوكة للقوات المسلحة، بدلا من التدريب العسكري.

وبموجب القانون المصري، فإن الشباب الذكور الحاصلين على شهادات جامعية يخضعون لتجنيد إلزامي لمدة عام واحد، فيما تمتد المدة للحاصلين على شهادات متوسطة إلى عامين، بينما يخضع غير الحاصلين على أي مؤهل دراسي لتجنيد مدته ثلاث سنوات.