البطريرك ثيوفيلوس يقطع راتب المطران عطا الله حنا لمواقفه الوطنية والقومية

الجمعة 02 ديسمبر 2016 04:16 م / بتوقيت القدس +2GMT
البطريرك ثيوفيلوس يقطع راتب المطران عطا الله حنا لمواقفه الوطنية والقومية



القدس المحتلة\سما\

 رد المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، على قرار البطريرك ثيوفيلوس و"مجمعة المقدس"، قطع راتبه، وهو المطران الفلسطيني الوحيد في البطريركية، "بأن هذه الخطوة تهدف إلى ابتزازه والضغط عليه وعلى كافة "الاكليروس" العربي".

وأكد المطران في بيان له،" أن هذا القرار جاء ردا على مواقفه الاخيرة من الازمة البطريركية وموقفه الواضح من كثير من القضايا الاخرى".

واعتبر وأوضح البيان أنه تم مؤخرا قطع رواتب كهنة عرب اخرين وبشكل تعسفي، مؤكدا المطران عطا الله حنا أنه تبلغ رسميا بهذا القرار من قبل سكرتير البطريرك المطران اريستارخوس.

واتخذ "المجمع المقدس" سلسلة من القرارات وصفها المطران بـ "التعسفية" بحق الاكليروس العربي، لاسيما قرار نقل قدس الارشمندريت خرستوفورس من ديره في الاردن الى القدس.

وردا على هذه القرارات التي اتخذت اليوم، قال المطران عطا الله حنا:" كنا نتوقع من البطريرك ثيوفيلوس ان يكون اكثر حكمة ومسؤولية، وان لا يقوم بخطوات تصعيدية، وانما بمبادرات تهدف الى انهاء الازمة وحل المشاكل بطريقة سلمية، وان يتصرف كأب روحي وأن لا يتخذ قرارات انتقامية بعيدة عن روحانية الكنيسة".وتابع المطران:" كنا نتوقع منه ايضا ان يقوم بمبادرة حسن نية لابناء الرعية، ولكن يبدو انه لا يفهم هذه اللغة وهذا امر مؤسف ان تكون قيادتنا الكنسية غير حكيمة وغير مسؤولة في اتخاذ قراراتها".

وشدد المطران عطا الله:" نحن اليوم امام مرحلة جديدة وواقع جديد، ويبدو اننا مطالبون ان نكون اكثر اقتناعاً بانه لن يخرج شيء ايجابي تجاه مطالبنا من البطريرك ثيوفلوس ومجمعه".

وتابع:" نحن نقول لمن اتخذ هذه القرارات الظالمة اليوم، بأن قراراتكم لن تثنينا على ان نقوم بتأدية رسالتنا الروحية والانسانية والوطنية، وكنا نظن بان المجمع اليوم سيحل الازمة فاذا به يخلق ازمات جديدة، وعلى الذين اتخذوا هذه القرارات اليوم تحمل المسؤولية تجاه ما اتخذوه من قرارات".

وأكد المطران في بيانه،" ان قرارات المجمع اليوم تدل على انعدام الحكمة والمسؤولية ونحن في الايام القادمة مطالبون بأتخاذ قرارات مصيرية، اما وقد اغلق البطريركية كافة الابواب امامنا، لن تخيفنا قرارات قطع الرواتب ولا اي قرارات اخرى فنحن اصحاب قضية عادلة".

وأفاد المطران: كان الاجدر ان يقوم هذا المجمع بمعاقبة من يدعو لتجنيد شعبنا في جيش الاحتلال ومن يبيعون اوقافنا ويتأمرون على الحضور المسيحي في هذه المنطقة.. نعم لقد وصلت الينا رسالة البطريرك ومجمعه وستصله رسالتنا قريبا".