صور.. إسرائيليون يكتبون: "رجال الإطفاء الفلسطينيون شجعان"

السبت 26 نوفمبر 2016 09:17 ص / بتوقيت القدس +2GMT
صور.. إسرائيليون يكتبون: "رجال الإطفاء الفلسطينيون شجعان"



القدس المحتلة / سما /

 حظي الدفاع المدني الفلسطيني بترحيب كبير في إسرائيل إثر تطوعه للمساعدة في إخماد النيران في إسرائيل. فقد انشرت صور رجال الإطفاء الفلسطينيين، الذين وصل عددهم إلى نحو 40، وهم يواجهون النار إلى جانب رجال الاطفاء الإسرائيليين.

وكتب الإسرائيليون على مواقع التواصل إنهم يقدرون الوقفة الإنسانية التي قام بها الفلسطينيون، وأن عملهم ليس مفهوما ضمنا، وأنهم رجال شجعان.

ففي حيفا، نشر الإعلامي المحلي، يؤاف إيتيئل، صورة مع رجال الإطفاء الفلسطينيين كاتبا إنهم يساهمون في مجهود إخماد النار، ومنع اشتعالها مجددا في المدينة. ونشر كذلك صورة للفلسطينيين مع رئيس القائمة العربية المشتركة، أيمن عودة، كاتبا أن عودة يشعر بالفرحة حيال مشاركة رجال الإطفاء الفلسطينيين.

وأشاد منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية ، يؤاف مردخاي، بطواقم الإطفاء الفلسطينية، مدشنا هاشتاغ #الله_محييكم. وعبّر آخرون عن امتنانهم وشكرهم لهؤلاء الرجال الذين يخاطرون في حياتهم من أجل إخماد النيران التي تلتهم اليابس والأخضر في إسرائيل.

وفي نفس السياق، بادر رؤساء مجالس من البلدات العربية، ومواطنون عرب كثيرون، إلى تقديم يد العون للمحتاجين من السكان اليهود في المناطق التي تضررت بالنيران، وعلى رأسها حيفا، فقد تم إخلاء عشرات آلاف السكان من بيوتهم جراء انتشار الحرائق إلى أحياء عديدة في المدينة. وقوبلت هذه المساعي الطبية حسب (المصدر) بالترحيب العارم من الإسرائيليين.

و انضم المصوّر والمنتج أورن روزنفيلد والذي كان مسؤولا عن الأمن في البلد الى الطواقم في محاولة لتوثيق التعاون بين الفلسطينيين والاسرائيليين بمحاولة لانقاذ بلدته من النيران، ويقوم بتصوير فيلم وثائقي عن الموضوع.

وقال أنه في اللحظة الحالية لا يهم سبب اندلاع الحريق، أو إن كان مفتعلا أم لا، مشيرا الى أن الأهم هو محاربة الحريق واستمرار العمل على اخماده بالتعاون بين رجال الاطفاء الإسرائيليين والفلسطينيين سوية. "اللحظة الحالية نعمل مع أشقائنا الفلسطينيين جنبا الى جنب. يوجد هنا أربع شاحنات إطفاء فلسطينية".

ويضيف "نتحاور بالعبرية المدمجة بالعربية ونحارب النيران بلغة مشتركة. لذا ففي الوقت الحالي لا يهمنا سبب اندلاعها، نحاول إخمادها يدا بيد"!

وعبر حساب “إسرائيل بالعربي” الرسمي على موقع “تويتر”، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية: “جارك قريبك: جزيل الشكر لكل من مصر على إرسال مروحيتين والأردن على إطفائيات لإخماد حرائق إسرائيل والسلطة الفلسطينية على 8 إطفائيات.

وأرفقت الخارجية تغريدة أخرى للمتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد، نشر فيها صورا لجهود إخماد الحرائق، قائلا: “رجال الإطفاء من الفلسطينيين يعملون سويا مع رجال الإطفاء الإسرائيليين في مدينة حيفا للمساعدة في إطفاء الحرائق”.

وأشاد ضابط الإدارة المدنية الإسرائيلية أفيئيل جيربي حسب تقرير لسي إن إن بأداء رجال الإطفاء الفلسطينيين الذين يساهمون في إخماد الحرائق، مؤكدا أن أدائهم “يتصف بالمهنية”، وفقا لما نقلته الإذاعة الإسرائيلية.