السودان يعلن اكتفاءه ذاتياً من الحديد والاسمنت

الخميس 24 نوفمبر 2016 08:20 ص / بتوقيت القدس +2GMT
السودان يعلن اكتفاءه ذاتياً من الحديد والاسمنت



/ وكالات /

أعلن وزير الاستثمار السوداني "مدثر عبد الغني" عن اكتفاء بلاده  ذاتيًا من صناعة الإسمنت والحديد الصلب، وعن شروع دولته في دراسة تصديرهما لدول الجوار.  يأتي ذلك بالتزامن مع البدء في تصميم خريطة استثمارية قومية، تمكن الدولة من اعتماد مشروعات استثمارية علمية مدروسة في مختلف القطاعات.

وقال عبد الغني، إن السودان يعد حاليا البلد الرابع عربيًا في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية، وتوقع أن تبلغ عائدات الاستثمار الأجنبي في البلاد بنهاية «البرنامج الاقتصادي الخماسي» 86 مليار دولار، مشيرًا إلى التقارير الدورية للمنظمات المتخصصة، وقال إنها حددت مؤشرات إيجابية لنمو الاستثمار الأجنبي، ومن بينها المنظمة العربية للاستثمار.

وتوقع عبد الغني أن تشهد البلاد خلال الفترة المقبلة انفتاحا على دول أوروبية أبدت رغبتها في الاستثمار، وقال إن وزارته شرعت في إعداد خريطة استثمارية توفر المعلومات عن الإمكانات المتاحة والبنى التحتية، وتشارك في إعدادها شركات سودانية وأجنبية.

وأوضح أن المشروعات الوطنية تجاوزت 13 ألف مشروع، فيما بلغت الصادرات الاستثمارية 280 مليون دولار خلال العام الجاري، إضافة إلى 150 مليون دولار عبارة عن استثمارات الثروة الحيوانية. ووفقًا للوزير، فإن السودان سيوقع مع الصين عقدًا لإنشاء منطقة اقتصادية حرة، وعقد اتفاقيات مع المملكة العربية السعودية للاستثمار في القطاع الزراعي والصناعات التحويلية، ومع دولتي سلطنة عمان والبحرين للاستثمار في التصنيع الغذائي.