"سأسجل نفسي مسلماً".. لماذا قال مدير منظمة يهودية هذه العبارة ؟

السبت 19 نوفمبر 2016 11:48 ص / بتوقيت القدس +2GMT
"سأسجل نفسي مسلماً".. لماذا قال مدير منظمة يهودية هذه العبارة ؟



واشنطن / وكالات /

أعلن مدير منظمة يهودية كبيرة في الولايات المتحدة الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني تعليقاً على شائعات عن عزم إدارة دونالد ترامب وضع قاعدة بيانات بأسماء المواطنين المسلمين في البلاد أنه "سيسجل نفسه على أنه مسلم وليس يهودياً إذا ما أضحى هذا الأمر واقعاً".

واضاف:""سأتسجل كمسلم إذا استحدث ترامب قاعدة بيانات، وهذا بدافع ديني اليهودي وبسبب التزامي بقيمنا الأميركية الأساسية، لأنني أريد أن يكون هذا البلد عظيماً كما كان دوماً".

وقال جوناثان غرينبلات رئيس "رابطة مكافحة التشهير" (إيه دي إل) لوكالة الأنباء الفرنسية: أن على الأمريكيين أن يتصدوا إلى مظاهر العنصرية ومعادة السامية وانعدام التسامح في الولايات المتحدة

وأضاف "علينا الوقوف إلى جانب إخواننا الأمريكيين في حال كانوا معرضين إلى التمييز بسبب مظهرهم الخارجي، أو أصلهم، أو انتماؤهم الطائفي أو طريقة العبادة الخاصة بهم".

في المقابل فإن عدداً من المناصرين المقربين لترامب أدلوا بتصريحات هذا الأسبوع عززت الشائعات حول هذا الموضوع. وقال أحدهم لشبكة فوكس نيوز في معرض دفاعه عن مثل

هذه الخطوة إن "الولايات المتحدة سبق وأن أقامت معسكرات اعتقال للأميركيين من أصول يابانية أثناء الحرب العالمية الثانية".

ولكن رئيس المنظمة اليهودية الحقوقية استنكر هذا الأمر، وقال: "بصفتنا يهوداً نحن نعرف ماذا يجري" حين تتخذ مثل هذه الإجراءات.

وأضاف "يمكننا أن نتذكر ذلك. لدينا ذكريات مؤلمة عن العصر الذي كان يتم فيه تعريفنا وتحديدنا وتسجيلنا ووسمنا".