خبر : رام الله : إقالات وعقوبات مرتقبة في وزارة الصحة بعد وفاة علي طقاطقة خطأ

السبت 22 أكتوبر 2016 06:23 م / بتوقيت القدس +2GMT
رام الله : إقالات وعقوبات مرتقبة في وزارة الصحة بعد وفاة علي طقاطقة خطأ



بيت لحم - أفادت مصادر مطلعة بأن إقالات وعقوبات ستتخذ بحق عدد من المسؤولين في وزارة الصحة عقب وفاة الشاب عبد الله علي طقاطقة "44 سنة" من سكان بلدة بيت فجار اثر عملية جراحية أُجريت له في مستشفى بيت جالا الحكومي، أظهرت التقارير الطبية أن المتوفى ضحية خطأ طبي.
وكشفت تلك المصادر ان من بين تلك القرارات إقالة مدير مستشفى بيت جالا الحكومي وعدد من أعضاء الإدارة، ونقل مديرة التمريض فيها، إضافة إلى وقف الدكتور الجراح المشرف على العملية عن العمل.
وأوضح هاني طقاطقة شقيق المتوفى "للقدس دوت كوم" أنه قدم فعليا شكوى بهذا الخصوص أمس إلى النيابة العامة في بيت لحم ضد مدير المستشفى والطبيب المشرف على العملية، مرفقة بالتقارير الطبية الصادرة عن مستشفيي الميزان وهداسا عين كارم، وعن معهد الطب الشرعي بأبو كبير بعد تشريح الجثمان، حيث أفادت تلك التقارير بحدوث خطأ طبي بحق شقيقه أثناء خضوعه لعملية قرحة في المعدة قيل وقتها من قبل الطبيب المشرف انها بسيطة وتستغرق نصف ساعة، لكنها استمرت لنحو ست ساعات أصيب خلالها بنزيف دموي استدعى إخضاعه لعملية أخرى فاشلة استغرقت أربع ساعات، ما استدعى نقله الى مستشفى الميزان بمدينة الخليل في ساعة متأخرة من ذلك اليوم الإثنين (السابع عشر من الشهر الجاري)، ثم إلى مستشفى هداسا عين كارم في ساعة مبكرة من صباح اليوم التالي، حيث تم الإعلان عن وفاته بعد أربع ساعات من وصوله، لينقل جثمانه بعد ذلك الى معهد الطب الشرعي في ابو كبير لتشريحه، وأفاد التقرير الصادر عن المعهد بوجود خطأ طبي يتمثل بقص شريان يؤدي الى القلب، ما تسبب بحدوث نزيف دموي.
وأوضح هاني أن مسؤولا كبيرا أشرف على التشريح قال لعدد من ذوي المتوفي بأن التقرير الصادر من قبل مستشفى بيت جالا الحكومي هو بحد ذاته إقرار بوجود خطأ طبي، وهو كاف لإدانة الطبيب.
ووفق التقرير الطبي الصادر من معهد أبو كبير ومستشفى هداسا فإنه قد "جرى قطع 5 شرايين واحد منهم يؤدي الى القلب والثاني يؤدي إلى الكبد، وكذلك قطع جزء من القولون ووريد وشريان وتخريب قناة السوائل المؤدية إلى المعدة، ما تسبب بالوفاة".
وخلافا للموقف من مسألة وفاة الأربعينية فائدة الأطرش التي يعتقد ذووها انها ضحية خطأ طبي، فقد أقرت مصادر طبية في مستشفى بيت جالا الحكومي بوقوع خطأ بحق الفقيد طقاطقة.
وأضاف شقيق الفقيد بأن لجنة طبية تم تشكيلها من قبل وزارة الصحة للتحقيق في الحادثة، وقد اختارت العائلة الدكتور جهاد شاور من مستشفى الميزان التخصصي لينوب عنها في هذه اللجنة، التي بالفعل باشرت تحقيقاتها.
وكان جثمان الشاب عبد الله طقاطقة وري الثرى في بلدته مساء يوم الخميس الماضي.