خبر : تعليم حكومة غزة : ارتياح الطلبة من امتحان التربية الوطنية ضمن المنهاج الجديد

السبت 04 يناير 2014 12:48 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة سما  قالت وزارة التربية والتعليم بغزة إن طلبة الصفوف الثامن والتاسع والعاشر في المدارس الحكومية قد أبدوا ارتياحهم من امتحان التربية الوطنية الخاص بنهاية الفصل الدراسي الأول.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي إنه لأول مرة يطبق مثل هذا الامتحان ضمن المنهاج الجديد للتربية الوطنية وهو منهاج تم إعداده وتأليفه من قبل الوزارة وتم تطبيقة بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي2013-2014.

وقال جمال أبو هاشم مستشار وزير التعليم أن منهاج التربية الوطنية انطلق في الميدان التعليمي وها هم الطلبة يخوضون امتحانه, موضحاً أن منهاج التربية الوطنية الآن ضمن منظومة المناهج وقد لاقى استحسان الطلبة وأولياء الأمور والمجتمع منذ بدء تطبيقة, كما اهتمت الوزارة بتدريب المعلمين واهتمت الطواقم التدريسية في شرحه باستخدام مختلف الطرق التدريسية وحرصهم على إكساب الطلبة الاتجاهات والقيم الوطنية.

جانب من منهاج التربية الوطنية

وأشار أبو هاشم إلى أن الطلبة لديهم حب للتربية الوطنية لأنها تلامس قضيتهم وهذا أدى لزيادة دافعيتهم للتعلم وانعكس إيجابا على أدائهم في الامتحانات.

وقال أبو هاشم: ننتظر نتائج الطلبة بعد التصحيح , لان هذه الامتحانات ستفيدنا في مجال تقييم المنهاج من معرفة نقاط القوة والضعف.

من جانبها بينت د. سمية النخالة مديرة المناهج بوزارة التعليم أن منهاج التربية الوطنية مرتبط بواقع الطلبة وقضيتهم وتم صياغته بطريقة تسهل على الطالب من امتلاك المعرفة , مبينة أن الطلبة لديهم حرص على التعلم المادة بحكم أنها جديدة وتلامس احتياجاتهم الوطنية لذلك فالطلبة لديهم حرص على الجد والاجتهاد ومذاكرة المادة جيدا من اجل التغلب على الامتحانات وتحقيق أعلى الدرجات.

وقالت معلمة التربية الوطنية للصف التاسع في مدرسة الماجدة وسيلة بغرب غزة ريم اصبيح أن الامتحان كان شاملاً للمنهاج والدروس التي تم تدريسها وهو منوع في الأسئلة , مبينة أنها قامت قبيل الامتحان بإعطاء حصص مراجعة للطالبات وحل تمارين وهو أمر يساهم في سهولة الامتحانات على الطلبة.

وحول رأي الطلبة قالت الطالب شرين فوزي من الصف العاشر بمدرسة العروبة الثانوية إن الامتحان ضم أسئلة نوعية عن الشهداء أبو عمار وأحمد ياسين وأحمد الشقيري, إضافة إلى أنه تطرق لقرار حق العودة وقرار التقسيم .

وبينت الطالبة شرين أن الأسئلة كانت بشكل مبسط وتحتاج إلى إجابة واضحة ومحددة عن ادوار القادة الشهداء في المقاومة وتحرير فلسطين , مبينة أنه جاءت أسئلة أخرى عن مدن الخليل وحيفا وبئر السبع..

من جهته قال الطالب أيمن الحرازين من الصف العاشر من مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية:" بالفعل جاءت أسئلة عن أبو عمار واحمد ياسين والشقيري, كنا نتوقع مثل هذه الأسئلة التي تعتبر في صلب المنهاج,وأض