خبر : انطلاق المؤتمر التربوي الدولي الثاني في جامعة الأقصى

الأربعاء 04 يوليو 2012 08:00 ص / بتوقيت القدس +2GMT
انطلاق المؤتمر التربوي الدولي الثاني في جامعة الأقصى



غزة سما انطلقت في رحاب جامعة الأقصى فعاليات الجلسات العلمية للمؤتمر التربوي الدولي الثاني "كليات التربية بين النظرية وإشكاليات التطبيق" في جامعة الأقصى/غزة-فلسطين. ويقدم المؤتمر نحو 58 بحثاً موزعة على عدة محاور، يتم عرضها من خلال 8 جلسات علمية.وامتدت فعاليات هذا اليوم لأربع جلسات، قٌدم فيها نحو 28 بحثا،ً فكانت الأولى لمحور برامج كليات التربية ومتطلبات سوق العمل، والثانية حول الاتجاهات المعاصرة في التربية العملية، وكانت الجلسة الثالثة حول الكفاءة التدريسية وسبل تنميتها، أما الرابعة فكانت حول التحديات المعاصرة. وقد شهدت الجلسات حضور كبير من قبل الأكاديميين والمختصين والمهتمين، وأثرت النقاشات المتبادلة موضوعات وقضايا الأبحاث المختلفة.وكانت البداية والجلسة الأولى التي ترأسها أ.د عصام الدين عوض الله - السودان، وفيها تناول أ.د. فاضل إبراهيم / جامعة الموصل- العراق، إعداد المعلم في كليات التربية بين النظامين التكاملي و التتابعي، أما د. طاهر العادلي- مصر فقد استعرض تطوير مناهج التعليم الصناعي على ضوء متطلبات سوق العمل لتنمية المهارات العملية لدى طلاب المعاهد الثانوية الصناعية. وتوقفت د. ختام حمارشة./ مديرية التربية والتعليم- جنين عند مهارات خريجي كليات التربية في الجامعات الجامعية واختلاف هذه المهارات لدى معلمي المدارس الحكومية في مديرية تربية جنين تبعاً لمتغير الجنس ومكان الدراسة والتخصص.اما د.إبراهيم شيخ العيد ود. محمود الرنتيسي/ الجامعة الإسلامية فقد استعرضا توظيف التكنولوجيا في تنمية مهارات الخط العربي لدى طلبة التعليم الأساسي في كليات التربية الفلسطينية، أما د. وائل العاصي/ جامعة الأقصى فقد ذهب إلى تقويم العلاقة التكاملية بين برنامج إعداد معلم الاجتماعيات في جامعة الأقصى والمناهج الفلسطينية ذات الصلة. أما د. إيمان اللدعة ، ود. حاتم شحادة/ وزارة التربية والتعليم العالي فقد استعرضا الكفايات المهنية لدى المعلمين الجدد خريجي جامعة الأقصى من وجهة نظر المشرفين التربويين، وكان البحث الخير في هذه الجلسة ود. فريد النيرب/ جامعة القدس المفتوحة- فلسطين الذي توقف عند المعوقات الإنتاجية البحثية الذي توجه أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالجامعات الفلسطينية في غزة ، وسبل الحد منها.وبالنسبة للجلسة القانية فقد ترأسها د. حسن النجار- جامعة الاقصى وفيها قدم أ. د. توفيق محمد / جامعة غرب كردفان- السودان، الهاوية الوطنية ومتطلباتها التربوية في ضوء التحديات المعاصرة، أما البحث الثاني فكان لكل من أ.د. حافظ احمد / جامعة الأزهر- مصر، أ. د. محمد حافظ/ جامعة عين شمس- مصر حيث قدما رؤى تطويرية للتربية العملية بكليات التربية. أما د. هشام غراب، د. عثمان العمصي/ الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية – فلسطين.فقد توقفا عند معوقات التدريب الميداني لدى طلبة التربية الرياضية بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية من وجهة نظرهم، بينما قدما د. خالد عبد القادر /جامعة الأقصى تقويماً لبرنامج التربية العملية لطلبة تخصص الرياضيات في جامعة الأقصى بغزة في ضوء الاتجاهات المعاصرة.وتناول كل من د. عمر دحلان، ود. موسى جودة "فعالية توظيف التدريس المصغر في إكساب طلبة كلية التربية في الجامعة الإسلامية مهارات التدريس من وجهة نظرهم"، أما د. نادية عامر / جامعة القدس المفتوحة فقد استعرضت تجربة برنامج التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة في إعداد الطالب المعلم ةكان البحث الأخير في هذه الجلسة للدكتور/ يسري شفيرات/ الكلية العصرية الجامعية- رام الله حول التدريس المصغر وأثره في اكتساب مهارات التدريس للطالب المعلم في الكلية العصرية الجامعية برام الله.أما بالنسبة للجلسة الثالثة فقد ترأسها أ. د حافظ فرج احمد- جامعة عين شمس وفيها قدم أ. د. حافظ أحمد / عين شمس ، دور الحوكمة والقيادة الرشيدة في تطوير منظومة الأداء في المؤسسات الجامعية، أما د. صلاح الناقة/ الجامعة الإسلامية- غزة، ود. حازم عيسى كلية الدعوة الإسلامية فقد استعرضا معوقات التدريس الإبداعي أثناء التدريب الميداني لدى الطلبة المعلمين في الجامعات الفلسطينية. بينما قدمت د. رجاء العسيلي / جامعة القدس المفتوحة، بحثاً عن مدى إسهام جامعة القدس المفتوحة في تنمية مهارات مهنية لدى طلبتها من خلال التعليم الالكتروني في فرع الخليل/ بينما قدما د. إياد عبد الجواد / جامعة الأقصى / د. رانيا أبو حليمة / وزارة التربية والتعليم العالي بحثاُ حول "مهارات التدريس لدى الطلبة المعلمين تخصص تعليم أساسي بجامعة الأقصى بين المعرفة النظرية والأداء العملي". وتناول كل من د. محمد عبد الرحيم ود. يحيى أبو جحجوح/ جامعة الأقصى" مدى ممارسة مدرسي قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأقصى بغزة لاستراتيجيات التدريس الفعال" بينما تناول د. اسعد عطوان جامعة الأقصى ود. جمال الفليت جامعة الأزهر " معوقات تطبيق المعايير المهنية لإعداد المعلم الفلسطيني بكليات التربية وسبل التغلب عليها.وأخيراً قدمتا د. سمية النخالة ورواح كرم من وزارة التربية والتعليم العالي تصوراً مقترحاً لتحقيق التنمية المهنية المستدامة للمعلمين أثناء الخدمة في محافظات غزة في ضوء احتياجاتهم التدريبية.أما الجلسة الرابعة فقد ترأسها أ. د. عزو عفانة/ الجامعة الاسلامية وفيها قدما أ. د. فؤاد العاجز الجامعة الإسلامية بغزة ، ود. عصام اللوح / جامعة الأزهر جلسة حول " النمو المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية وعلاقته بفاعلية الممارسات الأكاديمية لديهم". بينما قدم د. أحمد حسين / جامعة قناة السويس- مصر " محتوى تعليمي مقترح لمقرر المهارات الحركية الأساسية في التربية الرياضية لطلاب شعبة رياض الأطفال بكليات التربية/ جامعة قناة السويس، أما د. خالد السر/ جامعة الأقصى فقد توقف عند "تطوير برنامج تكوين معلم الرياضيات في البلاد العربية وفلسطين في ظل مجتمع المعرفة" أما د. خليل حماد / وزارة التربية والتعليم فقد تناول دور" كليات التربية في الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة في إكساب المهارات اللازمة لمعلمي اللغة العربية/ وبين د. بسام أبو حشيش/ جامعة الأقصى درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في جامعة الأقصى وعلاقتها في إدارة المعرفة. واستعرضا د. فايز أبو حجر / مديرية التربية والتعليم- غزة، د. روضة سيسالم/ وزارة التربية والتعليم العالي، مستوى المهارات الحياتية في الداء التدريس لدى الطلبة المعلمين في جامعة الأزهر.وأخيراً تناول د. جمال الفليت/ جامعة الأزهر ، ود. ماجد الزيان / جامعة القدس المفتوحة" الكفايات اللغوية اللازمة للطلبة المعلمين تخصص التعليم الأساسي في ضوء مدخل التواصل اللغوي.هذا ولم تقتصر فعاليات المؤتمر لهذا اليوم على الجلسات العلمية فقط ، فقد امتدت الفعاليات لعرض ورشات العمل حيث عقدت الورشة الأولى بعنوان " كليات التربية ومجتمع المعرفة" والورشة الثانية " رؤى في توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم".