سفارتنا بألمانيا تحيي أمسية ثقافية وتعرض فيلم "نادي غزة لركوب الأمواج"

الخميس 22 نوفمبر 2018 10:57 ص / بتوقيت القدس +2GMT
سفارتنا بألمانيا تحيي أمسية ثقافية وتعرض فيلم "نادي غزة لركوب الأمواج"



رام الله / سما /

عرضت سفارة دولة فلسطين لدى ألمانيا فيلم "نادي غزة لركوب الأمواج" للمخرج الألماني فيليب غناد والمخرج والمنتج المصري ميكي يمين، ضمن فعالياتها لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

وحضرت الأمسية التي عرض خلالها الفيلم سفيرة دولة فلسطين لدى ألمانيا خلود دعيبس، والخبيرة في صناعة الأفلام العربية والفلسطينية إيريت نايدهارت، بمشاركة شخصيات فنية وثقافية ومجموعة من مخرجي الأفلام الوثائقية الألمان والعرب.

وتطرقت دعيبس للأوضاع في قطاع غزة، والحصار المفروض على أبناء شعبنا هناك.

بينما شرحت نايدهارت أهم المحاور الأساسية المتعلقة به وفكرته الأساسية، والصعوبات التي واجهت التصوير، ومكامن شخصياته.

وتكمن قيمة هذا العمل بأنه يعطي بصيص أمل لجميع الشعوب والفئات المقموعة. ورغم الحصار الإسرائيلي الذي يعاني منه أهل غزة، وقبوعهم بسجن دون جدران، إلا أن الشباب الغزي أثبت للعالم أجمع عبر مشاهد هذا الفيلم، بأنه موجود، وله حلم، وفكر، وطموح، وإمكانيات لن يقدر الحصار على كبتها ودفنها.

ويجسد الفيلم أيقونة وعنوانا للتحدي، فالحلم هو أقوى سلاح يملكه الشباب الغزي لكسر القيد المحاط به.

وتنساب أحداث الفيلم في رحلة غزية تبدأ من داخل أحياء غزة المليئة بركام ودمار مخلفات احتلال بغيض، إلى بحرها المليء بقطرات الأمل والحلم والعزيمة والإرادة.

وحاز الفيلم على جائزة مؤسسة "روبرت بوش شتيفتونغ" في العام 2013، وعُرض في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وفاز بـتنويه خاص في ختام أيام سينمائية بفلسطين، وترشح لـجائزة العدالة الاجتماعية في مهرجان سانتا باربرا السينمائي الدولي، وجائزة "أوركيد هالي كولاني" الذهبية من مهرجان هاواي السينمائي الدولي، وشارك في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وأيام قرطاج السينمائية، وأسبوع السينما العربية بنيويورك، ومهرجان الأفلام البيئية في واشنطن، ومهرجان الفيلم الفلسطيني في هيوستن، ومهرجان "ترومسو أيام سينمائية" السينمائي الدولي، ومهرجان الأفلام الدولية بأمستردام، ومهرجان متحف الفن الحديث الدولي للأفلام غير الروائية والإعلام، ومهرجان أضواء فرانكفورت الدولي للأفلام.