انطلاق أعمال المؤتمر الدولي لدعم الصحافيين الفلسطينيين في رام الله

الأحد 18 نوفمبر 2018 02:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
انطلاق أعمال المؤتمر الدولي لدعم الصحافيين الفلسطينيين في رام الله



رام الله / سما /

انطلق قبل قليل في فندق الميلينيوم برام الله أعمال المؤتمر الدولي لدعم الصحافيين الفلسطينيين تحت رعاية الرئيس محمود عباس وبحضور رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله.

وبدأ الافتتاح بعرض برومو يوثق اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحافيين الفلسطينيين، ومن ثم وقف المشاركون تحية للنشيد الوطني، فيما رحب نقيب الصحافيين ناصر أبو بكر بالحضور.

وقال أبو بكر، في كلمة له أمام الحضور، إن "هذا المؤتمر عقد ليبين لضيوف فلسطين الذين يمثلون أكثر من 800 ألف صحافي في العالم، ما يتعرض له الصحافيين الفلسطينيين، إذ إنه يوم أمس السبت، وعلى حاجز قلنديا، رأوا الحقيقة تمامًا وكانوا شهودًا على الجريمة ضد صحافيي العالم". لافتا إلى مشاركة وفود دولية من الاتحاد الدولي للصحافيين واتحاد الصحافيين العرب الذين تم منع جزء منهم من دخول فلسطين.

وقال أبو بكر إن "عقد المؤتمر هو محاولة لتدويل قضية الصحافيين الفلسطينيين، إذ عقدت نقابة الصحافيين حتى اللحظة تحت اسم (صحافيون في مرمى النيران)، في كل من جنيف، وبروكسل، ومقر مجلس العموم البريطاني". لافتاً إلى أن النقابة عقدت المؤتمر في الذكرى السنوية لعدم إفلات مرتكبي الجرائم من العقاب، وصولاً إلى حماية دولية للصحافيين الفلسطينيين.

وأكد أبو بكر أنه "منذ أربع سنوات ومنذ الحرب على قطاع غزة قتل 26 صحافياً برصاص الاحتلال، وتم توثيق 3200 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحافيين الفلسطينيين".

وشدد أبو بكر أنه ومنذ العام 2016 حينما أعلن الجيش الإسرائيلي ضد الإعلام الفلسطيني، فإن استهداف الصحافيين شهد تزايداً.

وقال أبو بكر: "نخوض جهوداً لبناء نقابة تمثل الصحافيين الفلسطينيين، ولدينا فروع في المحافظات والمؤسسات الكبرى، وعقدنا عدداً من الاتفاقيات، لنكون من أوائل النقابات التي تحترم المواثيق الدولية الصحافية، علاوة على مواصلتنا لترسيخ الحريات الإعلامية في بلدنا من خلال سن وتطوير عدداً من القوانين، فيما شكلت لجنة من أجل الإسراع في سن قانون بحق الحصول على المعلومات والذي هو من أهم القوانين التي يسعى الاتحاد الدولي لإرسائها".

يتبع ..