ترامب : ملتزمون بأمن وسلام الشرق الأوسط بما في ذلك السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 05:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
ترامب : ملتزمون بأمن وسلام الشرق الأوسط بما في ذلك السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل



وكالات/سما/

 أكد الرئيس الامريكي دونالد ترامب، يوم الثلاثاء، ان نهج واشنطن الجديد في الشرق الأوسط بدأ يحدث تغييراً تاريخياً.

وقال في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "اننا نتطلع إلى علاقات جيدة مع إيران لكن هذا ما لن يحدث الآن".   وأضاف "لا خيار أمام الإيرانيين سوى تغيير سياساتهم"   وقال: اقتصاد الولايات المتحدة تحسن بقوة منذ انتخابي وقدراتنا العسكرية ستكون أعظم قريباً، مشيرا الى أن المحكمة الجنائيى الدولية لا تملك أي سلطة أو شرعية.   وفي سياق متصل ، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن حل الدولتين بين الفلسطينيين وإسرائيل أصبح بعيد المنال، وإن الصراع في الشرق الأوسط يشتد.

وأضاف في كلمته في افتتاح الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ان هناك تحديات كبيرة ما زالت تواجه المجتمع الدولي والأمم المتحدة، فيما أن هناك مخاوف من أن تسود "الفوضى" النظام العالمي، وسط تهديدات بانهيار النظام العالمي المستند إلى القوانين.

وقال غوتيريش، في الجلسة الافتتاحية لأكبر تجمع للقادة في العالم إن الثقة في النظام العالمي الذي يستند إلى القوانين وبين الدول "عند حافة الانهيار، وأن التعاون الدولي أصبح أكثر صعوبة"، مؤكدا "اليوم النظام العالمي يزداد فوضى، وعلاقات القوة أصبحت أقل وضوحا.. والقيم العالمية تتعرض للاندثار، والمبادئ الديموقراطية محاصرة".

وتتولى رئاسة الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ماريا فرناندا إسبينوزا، وزيرة خارجية الإكوادور السابقة، وتستمر أعمالها حتى يوم الاثنين المقبل، الأول من تشرين الأول/ أكتوبر.

ومن المقرر أن يلقي عباس خطابا هاما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس المقبل، الموافق السابع والعشرين من الشهر الجاري، كما سيلتقي خلال إقامته في نيويورك عددا من زعماء العالم، ورؤساء الوفود المشاركة في أعمال الجمعية العامة. بحسب وكالة "وفا".