البرفسور مجلي :محادثات المصالحة بالقاهرة فشلت ونحن بايدينا نصنع صفقة القرن

الإثنين 27 أغسطس 2018 09:52 م / بتوقيت القدس +2GMT
البرفسور مجلي :محادثات المصالحة بالقاهرة فشلت ونحن بايدينا نصنع صفقة القرن



رام الله / سما/

حذر البرفسور عدنان مجلي من ان صفقة القرن تطبق على الارض بأيدي فلسطينية، وانه لا يمكن مواجهتها ووقفها الا من خلال الانهاء الفوري للانقسام.

وقال البرفسور مجلي: "معلوماتي ان الحوار بين فتح وحماس توقف تماما، مع عودة وفد فتح من القاهرة بدون اتفاق، وان حماس ماضية في التوصل الى اتفاق التهدئة بمفردها، واجراء ترتيبات خاصة في قطاع غزة، تقود في النهاية الى فصل القطاع عن الضفة، وهذا هو جوهر صفقة القرن".

واضاف يقول: "انظر امامي الى السنوات القادمة، فارى قطاع غزة تحت ادارة حركة حماس، ولديه ممر بري مفتوح مع مصر، وممر بحري مفتوح مع قبرص او اية دولة اخرى، ولا اتصال جدي بين القطاع والضفة الغربية، وارى الضفة مقسمة بين السلطة التي تدير 40 في المئة من مساحتها واسرائيل التي تدير 60 في المئة، وتكرسه للتوسع الاستيطاني، وهذه هي صفقة القرن وليس اي شيئ آخر".

وناشد مجلي الفصائل الفلسطينية العمل فورا على انهاء الانقسام، والعمل على وقف تقسيم البلاد والعباد وتمرير المشاريع السياسية المعادية.

واضاف: "انا افهم المصالح السياسية للقوى السياسية المتصارعة، لكن على الجميع ان يفهم ان المصلحة الوطنية العليا فوق اي مصلحة حزبية".

وقال محذرا: "نفهم ان لدى حماس مصلحة في استمرار سيطرتها على قطاع غزة، وان لدى فتح مصلحة في بقاء سيطرتها على الضفة، لكن المصلحة الوطنية العليا للشعب الفلسطيني هي غير ذلك، ولهذا على الجميع ان يتنبه الى المخاطر المحدقة بالقضية الوطنية للشعب الفلسطيني، والعمل الفوري على انهاء الانقسام ومواجهة المشاريع التصفوية، والا فاننا سننتهي الى تطبيق صفقة القرن بايدينا".

وخلص الى القول: "ان مواجهة واسقاط صفقة القرن لن تكلفنا  اكثر من تشكيل حكومة انقاذ وطني، وهذا امر في متناول اليد، ولا يتطلب معجزة".

وكان مجلي طرح في وقت سابق مبادرة لانهاء الانقسام تقوم على تشكيل حكومة انقاذ وطني، وضم التشكيلات العسكرية في قطاع غزة الى قوات الامن الوطني.