مسؤول اسرائيلي رفيع: "اتفاق التهدئة مع حماس شبه جاهز"

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 09:34 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مسؤول اسرائيلي رفيع: "اتفاق التهدئة مع حماس شبه جاهز"



القدس المحتلة / سما /

أكد مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، أن الهدنة مع حركة حماس في قطاع غزة أصبحت "شبه جاهزة".

وقال المسؤول الإسرائيلي لصحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية: "الهدنة مع حماس أصبحت شبه جاهزة"، وفق ما أورده موقع "واللا" العبري اليوم الثلاثاء.

ويأتي التقرير في ضوء تحقيق يومين من الهدوء على الحدود مع قطاع غزة والذي وفقا لمسؤول أمني كبير "مر دون إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة ودون احتكاك على السياج".

وأضاف المصدر العسكري الإسرائيلي الرفيع أنه ينبغي ان نتذكر نتائج ضربة الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي، واسقاط مبنى استخدمته حماس، إضافة إلى الأحداث التي وقعت بمحاذاة السياج الحدودي، وقتل خلالها ثلاثة فلسطينيين وجرح حوالي 150. وقال ان الهدف هو ان نظهر للشارع في قطاع غزة ان ثمة فائدة لهم من الهدوء وهناك ما يخسرونه من استخدام الطائرات الرقية بجوار السياج.

يشار الى ان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية، المعروف بتسمية "الكابينيت"، قد اجتمع مساء الاثنين لمناقشة الوضع في قطاع غزة، على خلفية الاتصالات الإقليمية بوساطة مصرية اممية متمثلة بمبعوث الاممي الى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، كشفت مساء أمس الاثنين، عن لقاء قمة سري، جمع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيمن نتنياهو، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مصر بشهر مايو الماضي، أدت إلى انطلاق الجهود الحالية للتوصل لتسوية سياسية مع قطاع غزة.

في حين ذكرت الصحيفة، أن وزير الجيش، أفيغدور ليبرمان قد يعلن اليوم عن فتح معبر كرم أبو سالم التجاري مع غزة، وتوسعة مساحة الصيد في بحر غزة، "بسبب الهدوء في غزة".