مئات الاصابات في مسيرات الغضب الرابعة تضامنا مع القدس المحتلة

الجمعة 29 ديسمبر 2017 01:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
مئات الاصابات في مسيرات الغضب الرابعة تضامنا مع القدس المحتلة



محافظات/ سما/

اندلعت مواجهات في عدة مناطق تماس في الضفة الغربية، وقطاع غزة بعد خروج مسيرات سلمية منددة بقرار ترامب باعلان القدس عاصمة لإسرائيل، في جمعة الغضب الرابعة التي دعت لها القوى والفصائل الوطنية.

وارتفعت حصيلة الاصابات في المواجهات المندلعة بين قوات الاحتلال والمتظاهرين الغاضبين في مختلف نقاط التماس مع قطاع غزة الى 170اصابات جراء اطلاق النار وقنابل الغاز من قبل الجنود الاسرائيليين.

و بحسب المصادر الطبية، فقد أصيب 50 شخصاً بجراح مختلفة بالأعيرة النارية المباشرة منهم 5 اصابات في حالة خطيرة.

 وبحسب المصادر، فإن 11 شخصاً أصيبواشرق جباليا منها واحدة خطيرة في البطن و 19 شرق غزة منها واحدة خطيرة في الرأس و 6 شرق البريج منها واحدة خطيرة في الصدر ة و 14 شرق خان يونس منها واحدة خطيرة في البطن و اخرى في الحوض)

كما أصيب 120 مواطناً اختناقاً بالغاز، حيث تمت معالجتهم ميدانياً.

وأفاد شهود عيان أن طواقم الإسعاف نقلت الشبان المصابين إلى مستشفيات وزارة الصحة، لتلقي العلاج اللازم، مشيراً إلى ان الإصابات متفاوتة في درجة خطورتها.

وذكر الشهود أن قوات الاحتلال امطرت المتظاهرين على الحدود الشرقية للقطاع بعشرات قنابل الغاز المسيلة للدموع، والتي تسببت باختناق عشرات الشبان والصحفيين. 

ونقل شهود عيان أن القناصة انتشرت قرب بلدة عبسان الجديدة حيث يتواجد المتظاهرون، وفي مدينة رفح لوحظ تجمع للجيبات الاسرائيلية العسكرية مقابل المتظاهرين شمال البرج الاحمر ومقابل صوفا شرق رفح.

وتشهد أجواء قطاع غزة تحليقا مكثفا لطائرات الاستطلاع الاسرائيلية وذلك بعد القصف الذي استهدف نقطة رصد للمقاومة شرق المدينة.

القدس

ففي القدس، ساد التوتر منذ ساعات الصباح، حيث حول جنود الاحتلال محيط ساحة باب العامود إلى ثكنة عسكرية، كما شهدت شوارع المدينة تواجدا مكثفا لجيش وشرطة الاحتلال، منعا لإقامة أي من الفعاليات المنددة بإعلان ترامب.

كما نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية ومتاريس حديدية لمنع أي تجمع للمواطنين، حيث من المقرر أن تشهد العاصمة المحتلة مسيرة غاضبة تنديدا بإعلان ترمب.

بيت لحم

قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مسيرة سلمية انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم في بيت لحم، تنديدا بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وانطلقت المسيرة من أمام مخيم العزة شمالاً، وصولاً إلى المدخل الشمالي لبيت لحم، حيث قمعها جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت والغاز، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان.

الخليل

أصيب اليوم الجمعة، شابان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب، كما وأصيب العشرات بالاختناق جراء مواجهات مماثلة في مدينة الخليل، وبلدتي سعير ويطا.

وقالت مصادر طبية في مستشفى الأهلي بالخليل، إن شاباً من مخيم العروب وصل إلى قسم الطوارئ جراء اصابته بعيار ناري من النوع الحي في الفخد، ووصفت الطواقم الطبية حالته بالمتوسطة.

وأضافت: كما أصيب شاب آخر برصاصة من النوع الحي في فخده، وتم نقله بواسطة سيارة الإسعاف إلى أحد مستشفيات الخليل.

وذكرت مصادر أمنية، أن قوات الاحتلال قمعت المسيرات السلمية في مدينة الخليل، ومخيم العروب وبلدتي سعير ويطا، أطلقت خلالها الرصاص الحي والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع، ما أدى إلى اصابة العشرات منهم بالاختناق، تم إسعاف عدد منهم ميدانيا، فيما جرى نقل عدد آخر إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خمسة مواطنين بعد قمعها للمسيرة السلمية الرافضة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال.

وذكر مصدر أمني أن المعتقلين الخمسة جرى نقلهم إلى جهة مجهولة، وأن جنود الاحتلال الذين يتمركزون على حاجز "الكونتينر" المؤدي إلى منطقة تل الرميدة وسط المدينة أطلقوا القنابل الغازية والصوتية صوب المشاركين في مسيرة سلمية ما أدى إلى وقوع إصابات.

رام الله

 كما اندلعت مواجهات على حاجز "بيت ايل" المقام على اراضي مدينة البيرة برام الله، اطلقت خلالها قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع.

البيرة

وشهد المدخل الشمالي لمدينة البيرة مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين قمعوا مسيرة سلمية، دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية.

وأطلق جنود الاحتلال وابلاً من الرصاص "المطاطي" وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه الشبان ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة "مطاطية"، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، ورددوا الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال، وبالسياسة الأميركية المنحازة مع الاحتلال.

إلى ذلك أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت من بلدة بدرس غرب رام الله، عقب صلاة الجمعة باتجاه المنطقة الغربية في القرية بمحاذاة البوابات العسكرية للجدار العنصري المقام على أراضي الموطنين في القرية. 

قلقيلية وقمعت قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق قلقيلية، ما أدى الى اندلاع مواجهات في المنطقة.   نابلس اصيب عدد من المواطنين بعد ظهر اليوم الجمعة، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات مع الاحتلال على حاجز حوارة، ومدخل قرية بيتا جنوب نابلس.

وأفاد مدير الاسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أحمد جبريل، بأن عدة اصابات بالرصاص "المطاطي" عولجت بالمكان على حاجز حوارة خلال المواجهات.

وأضاف انه تم نقل اصابتين "بالمطاط" من قرية بيتا جنوب نابلس لتلقي العلاج في مركز طوارئ حوارة.

وكانت قوات الاحتلال قد قمعت بعد ظهر اليوم مسيرتين الأولى على حاجز حوارة، والثانية على مدخل قرية بيتا، وأطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط باتجاه المواطنين.

وفي نابلس أصيب ٤٩ مواطنا بجروح مختلفة خلال مواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة على خمسة محاور مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مفرق بيتا ومفرق اللبن وصغيرة القبليه حواجز حوارة جنوب نابلس وفي بلدة سالم شرق نابلس.

وقال أحمد جبريل الناطق الرسمي باسم للهلال الأحمر في نابلس أن 12 اصابة سقطت على مفرق بيتا خلال المواجهات، 4 منهم تم نقلهم إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج، وقد وصفت إصابتهم والمتوسطة بينهم اصابة برصاص حي بالفخذ، و8 آخرين بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية تم تقديم العلاج لهم ميدانيا.

وعلى حاجز حوارة، اصيب 3 مواطنين تم نقلهم إلى المستشفى بعد إصابتهم بالرصاص المطاطي فيما أصيب 20 آخرين بالغاز وجروح مختلفة تم تقديم العلاج الميداني لهم.

وفي قرية اللبن جنوب نابلس، قال الهلال الأحمر أن 13 مواطنا أصيبوا بجروح بينهم 5 بالرصاص المطاطي و8 بحالات اختناق جراء عشرات قنابل الغاز المسيل للدموع التي أطلقتها قوات الاحتلال خلال المواجهات وتم تقديم العلاج لهم ميدانيا.

وفي قرية سالم شرق نابلس، أصيب شخصان بجراح.

 يتبع..