الخارجية التركية: انقرة لم تعد ترى خطرا بالنظام السوري

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 01:26 م / بتوقيت القدس +2GMT
الخارجية التركية: انقرة لم تعد ترى خطرا بالنظام السوري



انقرة / وكالات /

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لم تعد ترى خطرا في الحكومة السورية.

وأعلن جاويش، في تصريح لقناة "NTV" التركية، أن أنقرة سوف تنسق مع موسكو عملية عسكرية ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية في سوريا "إذا ظهرت الحاجة إليها".

وقال جاويش اوغلو: "لا حديث الآن عن أن النظام السوري يهددنا، كان هناك حادث إسقاط طائرتنا (توضيح :القوات السورية اسقطت طائرة تركية عام 2012- المحرر)، لكن هذا الخطر بقي من الماضي. وهو غير وارد الآن".

وأضاف: "الآن هناك حزب الاتحاد الديمقراطي/ حزب العمال الكردستاني، من هنا قد يأتي الخطر. إذا كانت هناك عملية من طرفنا فسنبحث تفاصيلها مع حلفائنا، مع روسيا"

وأشار اوغلو إلى أن بلاده لا تعارض بشكل مطلق إدخال الفصائل الكردية في التسوية السورية، مؤكدا أن أنقرة سلمت روسيا قائمة الفصائل الكردية التي توافق على العمل معها.

وتابع: "ثمة فصائل كردية مختلفة في سوريا ونبقى على اتصال مع بعضها. لسنا ضد الأكراد بل إلى جانبهم، غير أن ذلك لا يتعلق بالإرهابيين، وهذا ما بحثناه مع الطرف الروسي".

وأوضح جاويش أوغلو أن إيران تعارض أيضا "وحدات حماية الشعب" بسبب صلاتها مع "حزب العمال الكردستاني"، وتابع أن روسيا "حتى إذا لم تدعم موقفنا، فهي تحترمه".

ويشار الى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زار تركيا امس وناقش مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الدور التركي في التسوية والمصالحة الوطنية في سوريا،وأعلن بوتين خلال المؤتمر الصحافي أنه "لقد تم تحرير كافة الأراضي السورية من الإرهابيين"، وكان بوتين التقى الرئيس الأسد في قاعدة حميميم العسكرية في سوريا.

وقال بوتين : "تحدثت مع الأسد اليوم للوصول إلى تسوية سياسية عبر وضع دستور جديد لسوريا وتنظيم الانتخابات بإشراف الأمم المتحدة".

من جانبه، أكد أردوغان، أنه سيلتقي بوتين مرة أخرى في مدينة سوتشي الروسية قريبا لبحث المسألة السورية، وقال أردوغان: "خطوتنا التالية ستكون عقد لقاء ثان في سوتشي بأقرب وقت، واتفقنا على مواصلة الاتصال بيننا في هذ الخصوص".