التجربة السادية .. "زلزال نووي" في كوريا الشمالية بقوة 6 درجات

الأحد 03 سبتمبر 2017 08:45 ص / بتوقيت القدس +2GMT
التجربة السادية .. "زلزال نووي" في كوريا الشمالية بقوة 6 درجات



وكالات -

أعلنت كوريا الجنوبية ، اليوم الاحد ، رصدها زلزالا بقوة 5.6 في منطقة تبعد نحو 44 كلم شمال غرب بلدة كيل جو بكوريا الشمالية مرجحة بأن تكون كوريا الشمالية قامت بتنفيذ تجربة نووية للمرة السادسة..

وأكدت كوريا الجنوبية أن مركز الزلزال قريب من موقع نووي في كوريا الشمالية، مشيرة الى ان الجيش الكوري الجنوبي، رفع درجة التأهب بعد وقوع الزلزال في كوريا الشمالية.

في سياق متصل، أعلن المكتب الرئاسي في سيول، أنه دعا لعقد اجتماع طارئ ظهر اليوم على خلفية الهزة الأرضية في كوريا الشمالية.

من جهة اخرى اعلن المعهد الجيولوجي الأميركي انه سجل هزة أرضية بقوة 6,3 درجات في الساعة 12,00 بتوقيت بيونغ يانغ (3,30 ت غ)، مشيرا إلى احتمال أن تكون ناجمة عن "انفجار" في منجم بكوريا الشمالية.

وحدد موقع الانفجار على مسافة 24 كلم شمال شرق بلدة سونغجيبيغام في محافظة هامغيونغ الشمالية.

وقالت الباحثة في المعهد الجيولوجي جانا بورسلي لوكالة فرانس برس "إنه انفجار أكثر ما هو زلزال" موضحة ان "هذا الحدث القليل العمق يشبه انفجارا".

كما أفاد المركز الصيني لمراقبة الزلازل عن هزة ارضية بقوة 6,3 درجات ناجمة عن "انفجار على ما يفترض" وقعت على سطح الارض، بحسب ما أعلنت الحكومة في بيان.

وأدت جميع التجارب النووية التي أجرتها كوريا الشمالية سابقا إلى هزات أرضية رصدتها الوكالات الجيولوجية الأجنبية.

على صعيد متصل أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، أنها 'طورت قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخها الباليستي الجديد العابر للقارات'، وهو، إن صحّ، اختراق عسكري كبير للدولة التي تخضع لحصار دولي شامل، ما أثار ردود فعل غاضبة.

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، قام بتفتيش قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستي عابر للقارات وذلك خلال زيارته لمعهد الأسلحة النووية.

وقال التقرير إن المعهد نجح في صنع 'سلاح نووي أكثر تطورا'، ما أحدث 'تحولًا' في الأسلحة النووية للبلاد، وأضافت الوكالة في نشرتها الإنجليزية أن 'العلماء قاموا بتحسين أدائهم الفني على مستوى عال جدا على أساس النجاحات الباهرة التي تحققت في أول اختبار للقنبلة'.

وأضاف البيان أن القنبلة الهيدروجينية يمكن تفجيرها على ارتفاعات عالية في هجوم النبض الكهرومغناطيسي القوي EMP.

وذكر التقرير أن جميع أجزاء القنبلة الهيدروجينية تم تصنيعها محليًا وأن كل عمليات التصنيع التي تتراوح بين إنتاج المواد النووية إلى التجهيز الدقيق للمكونات وتجميعها وضعت على أساس 'غوتشي'، وهي أيدلوجية الاعتماد على الذات، ما يمكن الدولة من تصنيع الأسلحة النووية القوية بحسب ما تريد.