جمعية المرأة العاملة للتنمية تدرب خريجات ضمن أنشطة برنامج الإرشاد والاستشارة النفسية

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 02:01 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

اختتمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية تدريب مجموعة تطويرية بمشاركة 12 خريجة من مركز زينة في القرية البدوية شمال قطاع غزة ضمن أنشطة برنامج الإرشاد والاستشارة النفسية.


وتناولت سوسن عليان؛ الأخصائية النفسية في الجمعية مع المشاركات  مجموعة من المحاور خلال اللقاءات  تمثلت في أساليب التعامل مع ضغوطات الحياة، وكيفية اكتساب مهارات مهنية وشخصية للمتدربين، بالإضافة إكساب الطالبات مهارات حول آليات التفريغ الانفعالي والتدخل وقت الأزمات، وتحديد نقاط القوة والضعف في الشخصية وكيفية العمل عليهم،  إضافة لتنمية مهاراتهن في الاتصال والتواصل والتنسيق والتشبيك المؤسساتي، والعمل الميداني، إلى جانب تقديم مجموعة من النصائح حول كتابة السيرة الذاتية وطريقة عرضها وتقديمها.

وسعيا إلى دمج المتدربات في تجارب عملية يختبرن من خلالها  مهاراتهن، قام المدربون بتكليفهن بعمل مجموعة من اللقاءات التوعوية مع نساء منطقة القرية البدوية لتكون بداية لهن في المجال المهني.

كما طالبت الخريجات بضرورة عمل المزيد من الجلسات الداعمة لهن، للعمل  ضد العنف القائم على المرأة في القرية البدوية، حيث يعانين من اضطهاد وتتميز سببه  بالثقافة المجتمعية والسلطة الذكورية، والعادات والتقاليد القديمة الرافضة لظهور المرأة في الميدان القيادي الاجتماعي.

أعربت المشاركات في نهاية التدريب عن استفادتهن من التدريب في عدة جوانب كصقل وبناء الشخصية  والقدرة على التحكم بالنفس،  وتحمل ضغط العمل المسؤولية وعدم اليأس والإصرار على النجاح، والوعي اكثر بحقوق النساء وضرورة الدفاع عنها والطموح للوصول الى مراكز صنع القرار من اجل تغيير واقع المرأة.