"يديعوت" تكشف: خلل ادى لنشر مواد سرية أمنية على موقع الأرشيف الإسرائيلي

الخميس 17 أغسطس 2017 07:02 م / بتوقيت القدس +2GMT
"يديعوت" تكشف: خلل  ادى لنشر مواد سرية أمنية على موقع الأرشيف الإسرائيلي



القدس/سما/

تمكنت مؤسسة أرشيف الدولة في إسرائيل،  من معالجة خللا كان يتيح الفرصة أمام الجمهور الاطلاع على مواد ومستندات سرية، تتعلق بـ"أمن الدولة"  وتحتوي على أسماء لعناصر جهاز الشاباك الممنوعة من النشر.

وكشف أمين الأرشيف يعقوب لوزوبيك، "أن طلبات الجمهور الإسرائيلي بالاطلاع على المواد التاريخية كثرت بالسنة الأخيرة"، مؤكدا على " أن طريقة النشر تتم بصورة خاطئة، أدت لنشر مستندات على موقعنا، من المفروض ألا تكون متاحة للجميع".

وأوضح لوزوبيك، " أنه تم إزالة المئات من هذه الملفات في أعقاب توجه الصحيفة"، قائلا " إنه تم اعتماد طريقة جديدة لنشر المواد، فمن الآن فصاعدا ستنقل صلاحية القرار بنشر المواد للوزارات المختصة كلا بمستنداته، بعد أن كان الأرشيف مسؤولا عن ذلك".

وأضاف " الأرشيف تابع لديوان رئيس الحكومة، وهو لا يعلم بالضبط ما المسموح من الممنوع بنشر المستندات، في حين أن الوزارات تعلم أكثر منا في هذا المضمار".

وكشفت هذه القضية بعد أن حصلت صحيفة عبرية، من الموقع الإلكتروني لآرشيف الدولة على شبكة الإنترنت، على وثيقة تعود لشهر للعام 1978، يعتليها اسم الشاباك، ومنوّه بها أن المستند سري للغاية، ويمنع الاطلاع إلا من قبل أشخاص بارزين في الحكومة آنذاك.

ويعتاد الإسرائيليون، بين الفينة والأخرى، على نشر أرشيف اتفاقيات سلام، محاضر الجلسات قبيل الحروب إلى جانب وثائق سرية ومستندات أخرى ذات أهمية تاريخية، ولكن بعد مرور وقت كافٍ، بعد أن يزول " الخطر" من نشرها.