لماذا أثار تعيين كريم يونس عضوا بمركزية فتح غضب اسرائيل؟

الإثنين 29 مايو 2017 11:09 م / بتوقيت القدس +2GMT
لماذا أثار تعيين كريم يونس عضوا بمركزية فتح غضب اسرائيل؟



القدس/ سما/

انتقد أوفير جندلمان المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تغريدة له على مواقع التواصل الاجتماعي" تويتر" اليوم الاثنين  انتقد  تعيين حركة فتح الأسير كريم يونس (61 عاما) المعتقل منذ 35 عاما ويقضي حكما بالسجن المؤبد في إسرائيل ، تعيينه عضوا في لجنتها المركزية غضب الحكومة الإسرائيلية.
وقال في تغريدته  "هكذا تكافئ السلطة الإرهاب: عباس (الرئيس الفلسطيني) عين إرهابيا يقضي مؤبدا في إسرائيل عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح؟".

في سياق متصل، أكد عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين ان تعيين كريم يونس عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح هو رد سياسي وقانوني على الإسرائيليين أن الأسرى ليسوا إرهابيين ويتم تعيينهم في أعلى موقع قيادي في أكبر تنظيم سياسي موجود على الساحة الفلسطينية.

يشار هنا الى ان الاسير كريم يونس من قرية عارة داخل إسرائيل اعتقلته قوات الاحتلال عام 1983 حكما بالسجن المؤبد بتهمة قتل جندي إسرائيلي.
ورفضت إسرائيل الإفراج عنه في العام 2014 بموجب صفقة رعتها الولايات المتحدة الأمريكية، تضمنت الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين قبل التوقيع على اتفاق أوسلو، على أربع دفعات كان من المقرر أن يكون يونس ضمنها.