بعد فضيحة استقبال ترامب : نتنياهو يأمر بمنع "مراسم" مصافحة الوزراء بالأيدي

السبت 27 مايو 2017 09:34 ص / بتوقيت القدس +2GMT
بعد فضيحة استقبال ترامب : نتنياهو يأمر بمنع "مراسم" مصافحة الوزراء بالأيدي



القدس المحتلة / سما /

أمر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، المدير العام لوزارة الخارجية، يوفال روتم، بإلغاء طقس مصافحة أيدي الوزراء خلال مراسم الاستقبال الرسمية.

واوضحت مصادر عبرية ان ذلك بسبب الفضائح البروتوكولية التي حدثت اثناء استقبال الرئيس الامريكي دونالد ترامب في مطار بنغريون .

حيث حول  بعض السياسيين والمسؤولين الإسرائيليين حدث استقبال الرئيس الامريكيإلى هزلي ومثير للسخرية، واعتبره البعض فضيحة بسبب التجاوزات والسقطات التي حدثت بحسب المصادر العبرية .

و كان أكثر ما خطف الأضواء صورة "سيلفي" التي جمعت عضو الكنيست من الليكود، أورن حازان مع ترامب، الذي لم يكن من المفترض أن يتواجد في الاستقبال من الأساس لأنه ليس وزيرًا، لكنه تمكن من "التسلل" للصف الأول مع الوزراء والتقاط "سيلفي" رغم محاولة نتنياهو منعه وانزال يده لكنه فشل في ذلك .

وعزت المصادر امر المنع ايضا الى ان مصافحة الأيدي استغرقت وقتا أطول من المقرر.

اضف الى ذلك ايضا ما قام به   وزير التعليم نفتالي بينيت الذي قال لترامب خارج حدود اللياقة السياسية «يجب أن تكون أنت أول رئيس يعترف بالقدس».
واعتبرت كلماته هذه عدائية إزاء ترامب، وأزعجت ليس المنظمين للحدث فقط وإنما أعضاء الوفد الأمريكي. ويأتي قرار نتنياهو على خلفية حوادث فضائحية أخرى 


ونقلت صحيفة «يسرائيل هيوم «المقربة من نتنياهو عن مصدر رفيع قوله إنه «عندما هبط ترامب في مطار روما شاهد العالم ما تعنيه المراسم القصيرة، حين صافح المسؤولون الكبار الرئيس دون محاولة أحدهم تبادل كلمات معه أو التقاط صورة سيلفي». وتابع «منذ اليوم لن يتكرر مثل هذا المشهد المخجل الذي رأيناه في إسرائيل». 

ووصف  الدبلوماسي الإسرائيلي يتسحاق الدان، والذي كُلف بإدارة مراسيم استقبال الرئيس الأمريكي  التصرفات التي صاحب الزيارة " بانها تصرفات سوقية" مضيفا " ان هناك العديد من الوزراء واحدا تلو الآخر، استغلوا لحظة مصافحة الرئيس الضيف من اجل توجيه رسائلهم له".