قرار بعدم حبس أصحاب الديون في غزة

الخميس 25 مايو 2017 05:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
قرار بعدم حبس أصحاب الديون في غزة



غزة / سما /

اصدر  رئيس مجلس القضاء الاعلى في قطاع غزة  قراراً  بوقف حجز او إيقاف أي من "أصحاب الذمم المالية" طيلة ايام شهر رمضان مبارك وذلك للتخفيف على الناس والظروف الصعبة  التي يمرون بها.

وقال القاضي سامي الأشرم رئيس محكمة صلح جباليا، اليوم الخميس، انالذمم المالية هي الأموال المتراكمة في ذمة أي شخص من الديون التي أخدها من الأشخاص وتعذر عليه السداد , حيث ان الناس يتقدمون بسندات و كمبيالات للمحكمة ويتم إخطار الشخص بهذا السند بالدفع او الحبس لمدة معينة.

وتابع ان الإجراءات تتدرج حيث ان المحكمة وبمجرد ما ان يتم تقديم السند لدائرة التنفيذ بالمحكمة يتم فوراً تقديم سند إشعار، ولكن في حال لم يتم دفع المبلغ خلال 7 أيام يتم الحبس، معتبراً انه في حال الاعتراض خلال سبع أيام لا يتم الحبس لحين تدارس أسباب الاعتراض.

في سياق اخر  اعلن الوكيل المساعد بوزارة المالية عوني الباشا أن وزارته ستتخذ إجراءت للتخفيف عن المواطنين بشهر رمضان من ضمنها تخفيض قيمة ضريبة الدخل المفروضة على الفواكه والخضروات القادمة إلى قطاع غزة خلال شهر رمضان، مشيرًا إلى أن هذه البضائع معفية تماماً من ضريبة القيمة المضافة.

وقال الباشا،  "إن وزارة المالية ستعمل خلال الفترة القادمة على تقسيط الضرائب المستحقة على التجار في قطاع غزة للتخفيف عنهم".